ذكرت هيئة العمليات البحرية البريطانية، اليوم الثلاثاء، أن واقعة قبالة ساحل الفجيرة الإماراتية ”حادث خطف محتمل“.

وأوصت الهيئة، في إشعار تحذيري استند إلى مصدر من طرف ثالث، السفن بـ ”توخي الحذر الشديد في المنطقة، التي تبعد نحو 61 ميلا بحريا شرقي الفجيرة“.

ولم تقدم الهيئة البريطانية تفاصيل تتعلق بالسفينة أو السفن المعنية.

لكن بيانات ”ريفينيتيف“ لتتبع السفن أظهرت، بعد ظهر اليوم الثلاثاء، أن ”ناقلة مواد كيميائية، اسمها ”جولدن بريليانت“ وترفع علم سنغافورة وتوجد في نفس الموقع تقريبا قبالة الفجيرة، حدّثت نظام التعريف الآلي الخاص بها إلى أنها ”ليست تحت القيادة“.

وتشير هذه الحالة إلى أن السفينة غير قادرة على المناورة بسبب ظروف استثنائية.

كما نقلت صحيفة ”ذا تايمز“، عن مصادر بريطانية، قولها إنها تعتقد بأن ”السفينة ”أسفالت برينسيس“ خطفت قبالة ساحل الفجيرة الإماراتية“، مؤكدة أن ”العمل جار على افتراض أن الجيش الإيراني أو وكلاء له على متن السفينة“.

تحذيرات سابقة 

وكانت وكالة ”أسوشيتد برس“ الأمريكية أفادت، في وقت سابق، اليوم الثلاثاء، بأن أربع سفن على الأقل قبالة سواحل الإمارات أطلقت تحذيرات مفادها أنها فقدت السيطرة على توجيهها في ظل ظروف غامضة، وسط وقوع ”حادث“ ًفي مياه المنطقة.

وبحسب الوكالة الأمريكية، أعلنت السفن ومن بينها ناقلات نفطية تحمل اسم: Queen Ematha، و Golden Brilliant ، و Jag Pooja، و Abyss – في نفس الوقت تقريبًا عبر أجهزة تتبع نظام التعرف التلقائي الخاصة بها أنها ”ليست تحت القيادة“.

ونفى المتحدث باسم الخارجية الإيرانية، الثلاثاء، ”وقوع حوادث أمنية لسفن في مياه الخليج وبحر عُمان.

ونقلت وكالة أنباء ”فارس“ الإيرانية عن المتحدث باسم الخارجية قوله: ”إن الأخبار المتداولة عن وقوع حوادث أمنية لسفن في الخليج وبحر عُمان مشكوك في أمرها بالكامل ونحذر من أي إثارة شائعات كاذبة لأهداف سياسية خاصة“.

ووقع الأسبوع الماضي هجوم على ناقلة تديرها إسرائيل قبالة سواحل سلطنة عُمان، وتسبب في مقتل اثنين من أفراد طاقمها، واتهمت كل من الولايات المتحدة وإسرائيل وبريطانيا إيران بالمسؤولية عنه.

ايران تنفي

ونفت إيران تورطها في الهجوم الذي يُشتبه أنه تم بطائرة مُسيرة، وقالت، الاثنين، إنها سترد فورا على أي تهديد لأمنها.

وقالت الولايات المتحدة وبريطانيا، الأحد، إنهما ستعملان مع حلفائهما للرد على هجوم الأسبوع الماضي على الناقلة ميرسر ستريت التي ترفع علم ليبيريا، وهي مملوكة لشركة يابانية وتديرها شركة زودياك ماريتايم الإسرائيلية.

وتبادلت إيران وإسرائيل الاتهامات بالهجوم على سفن تابعة لكلتيهما في الشهور القليلة الماضية.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]