يكشف فحص أجرته جمعية الإنترنت أنه من الصعب جدًا العثور على محتوى عربيّ في المواقع الحكومية الإسرائيلية.

وأظهر استطلاع اجرته الجمعية، الذي قارن بين المواقع الحكومية المختلفة ومنالية اللغة العربيّة، أنه في المتوسط فقط 10٪ من جميع المواقع الحكومية تتحدث إلى المواطن العربي بلغته.

ووجد الإستطلاع أنّ هنالك مواقع حكومية لا تتحدث إلى المواطن العربي بلغته إطلاقًا، وفي مواقع أخرى يتم ترجمة أقلية فقط من المحتوى ويمكن الوصول إليه باللغة العربية.

الوزارات والمحتوى العربي 

وأظهر الإستطلاع، الذي عمل عليه للعرض في مؤتمر خاص، أنه على الرغم من القرار 260 الذي اتخذته الحكومة الإسرائيلية خلال فترة كورونا لتسريع انتقال الوزارات الحكومية إلى الخدمات الرقمية، إلا أن هذا غير كاف، حيث تتجاهل المواقع المواطن العربيّ مما يعني عدم تقديم خدمات له.

وأظهر ايضًا أن وزارة الثقافة والرياضة عرضت فقط 1% من محتوها باللغة العربية، فيما وزارة الأقتصاد عرضت 2% من محتوها باللغة العربية، وفي وزارة المالية كانت نسبة المحتوى العربي من المجمل 3%، في وزارة العلوم والتكنولوجيا ووزارة المساواة الاجتماعية - 4 في المائة ؛ في وزارة العمل والرفاه والخدمات الاجتماعية ووزارة النقل والسلامة على الطرق - 6٪ ؛ في وزارة السياحة - 8٪ وفي وزارة الأمن - 9٪. في وزارتي العدل والبناء والإسكان ، وجد أن 10٪ من المحتوى متاح باللغة العربية وفي مكتب رئيس الوزراء - 13٪.

وعلى الرغم من فترة كورونا ، التي يبحث فيها المواطنون بشكل متكرر عن معلومات رسمية من وزارة الصحة على الإنترنت، تبين أن 13٪ فقط من المحتوى على موقع الوزارة متاح باللغة العربية. وزارة الداخلية التي تقدم العديد من الخدمات للمقيمين لديها عرضت محتوى عربي يصل إلى 15% من مجمل المحتوى.

في وزارة الاتصالات - 19٪ ، في وزارة الأمن الداخلي - 21٪ وفي مصلحة السكان والهجرة - 23٪. وزارة الزراعة والتنمية الريفية بنسبة 28٪ والوزارة التي وجد أن المحتوى الموجود على الموقع هو الأكثر سهولة في الوصول إلى اللغة العربية هو وزارة حماية البيئة ، حيث كان يمكن الوصول إلى 59٪ من المحتوى.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]