قال مسؤول تركي، اليوم الثلاثاء، إن بلاده تفكر بشكل جدي بإعادة العلاقات بينها وبين إسرائيل بشكل كامل.

ونقلت هيئة البث الإسرائيلية ”كان“ عن مسؤول في الحكومة التركية، قوله إنه ”حان الوقت لإعادة العلاقات بين تركيا وإسرائيل“.

ورأى المسؤول التركي، بحسب القناة الإسرائيلية، أنه ”يمكن للرئيس الإسرائيلي الجديد إسحاق هرتسوغ أن يلعب دوراً رئيساً في محاولة فتح صفحة جديدة في العلاقات بين البلدين“.

وأضاف المسؤول التركي للقناة الإسرائيلية أنه ”قد نرى أيضًا محادثة بين أردوغان وبينيت“، في إشارة لرئيس الوزراء الإسرائيلي الجديد نفتالي بينيت، الذي تولى منصبه الشهر الماضي خلفاً لبنيامين نتنياهو.

وأوضح المسؤول التركي أن ”الوقت قد حان لإعادة العلاقات بين تركيا وإسرائيل في ضوء حقيقة أن لإسرائيل رئيساً جديداً وحكومة جديدة“.

تواصل مع هرتسوغ

ولفتت القناة إلى أن هذا الحديث جاء عقب الاتصال الذي أجراه، أمس الإثنين، الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بنظيره الإسرائيلي إسحاق هرتسوغ.

وأشارت القناة الإسرائيلية إلى أنهم ”في تركيا حاولوا الإشارة مرات عدة في العام الماضي إلى أنهم مهتمون بإصلاح العلاقات مع إسرائيل، حيث شعر الرئيس طيب أردوغان بأن ذلك سيخدم مصالحه في المنطقة، بما في ذلك مجال الطاقة“.

وأفادت صحيفة ”يسرائيل هيوم“ بأن ”الرئيس الفلسطيني محمود عباس توسط بين الرئيس التركي طيب أردوغان والرئيس الإسرائيلي الجديد إسحاق هرتسوغ“.

وكشفت الصحيفة أن رئيس السلطة الوطنية الفلسطينية محمود عباس هو الجهة التي قادت الرئيس التركي أردوغان إلى إجراء محادثة مع نظيره الإسرائيلي إسحاق هرتسوغ، أمس الإثنين، لافتة إلى أنه لا يوجد حاليًا أي تطور في العلاقة بين إسرائيل وتركيا.

وبحسب الصحيفة، فإن التقديرات تشير إلى أنه ”من المحتمل أن يكون هدف الرئيس عباس الأسمى من هذه الخطوة هو إبعاد أردوغان قدر الإمكان عن تقاربه مع حماس“.

اول مكالمة منذ 2017

وأجرى الرئيس التركي مكالمة هاتفية بنظيره الإسرائيلي إسحاق هرتسوغ، أمس الإثنين، حيث تعد هذه المكالمة الأولى بين قادة الدولتين منذ عام 2017، بحسب وكالة ”الأناضول“ الرسمية.

وبحث أردوغان مع هرتسوغ العلاقات التركية الإسرائيلية وقضايا إقليمية، وفقا للوكالة التركية.

كما أكد الرئيس التركي أن بلاده وإسرائيل ”لديهما إمكانات تعاون كبيرة في مختلف المجالات، لا سيما في الطاقة والسياحة والتكنولوجيا“.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]