نشر المشرف على البنوك، اليوم (الثلاثاء)، مسودة توجيهات تتعلق بصلاحيات ومكافآت رئيس البنوك الذين لا يخضعون الى ما يسمى الرقابة الأساسية .

والتي تضع حدودًا لرؤساء هذه البنوك ، بعدم تدخلهم في الشؤون الإدارية للبنك ، ومن المحتمل أن يؤدي هذا إلى تخفيض رواتبهم. تذكر أن هناك حاليًا ثلاثة بنوك لا تخضع للرقابة الأساسية في إسرائيل: لئومي وهبوعليم وديسكونت
ويدعي بنك إسرائيل أن هذه التوجيهات ستعزز مكانة الرئيس. حيث سيكون هناك فصل بين عمل مجلس إدارة البنك كهيئة إشرافية، ومخطط السياسة وإدارة البنك كجسم أعمال تنفيذي.
لكن المسؤولين في بعض البنوك اعتقدوا أن الهدف كان عكس ذلك ، وهو إضعاف قوة ومكانة رئيس مجلس الإدارة في البنوك دون وجود هيئة للرقابة ، وجعله مديرًا مع صلاحيات اكثر بقليل

وبحسب المسودة ، فإن رئيس مجلس الإدارة مطالب بتعريف مفصل لوظيفة وصلاحيات الرئيس ، بشرط ان لا تتعدى الصلاحيات الممنوحة له بموجبا لقانون وبطريقة لا يتعارض مع واجباته وادائه ".

يوضح بنك إسرائيل أن هذا المطلب يتماشى مع المبادئ الأساسية للشركات ، والتي تتطلب فصلًا واضحًا ومتميزًا بين هيئة صنع السياسة والمشرفين عليها ، وهو مجلس الإدارة والرئيس ، والسلطة التنفيذية. رئيس المدير التنفيذي ، بحيث يكون الإشراف فعالاً.
بالإضافة إلى ذلك ، ينظم المشروع رسميًا المكافأة التي سيتقاضاها رئيس بنك ليس له مصلحة مسيطرة ، بحيث يمكن أيضًا تعيين أجنبي رئيسًا ، ويتمتع بمكافأة تتجاوز الأجر الذي يستحقه كأجنبي. وبحسب المسودة ، سيتم تحديد راتب رئيس مجلس الإدارة على أساس رواتب أعضاء مجلس الإدارة "، مع مراعاة المدخولات الإضافية المطلوبة من رئيس مجلس الإدارة لأداء مهامه مقارنة بالمطلوبات من أعضاء مجلس الإدارة الآخرين ، على النحو المحدد. من قبل مجلس الإدارة ".

ويقدر النظام المصرفي أن ربط الرواتب برواتب أعضاء مجلس الإدارة يعني أن رواتب الرؤساء في البنوك ستنخفض بنسبة 20٪ إلى 50٪ ، وسيكون الضرر الكبير لرئيس بنك لؤمي سامر حاج يحيى والذي كان راتبه في السنة الماضية 3.22 مليون شيكل ، يليه رئيس بنك ديسكونت شاؤول كوبرينسكي بـ 2.88 مليون شيكل ، يليه رؤوفين كروبيك رئيس مجلس إدارة بنك هبوعليم براتب 2.43 مليون شيكل.
وتستعد البنوك لشن حرب على هذه التوجيهات الجديدة وقامت بتعيين مجموعة من المحامين ، لكن في الوقت الحالي يبدو أن بنك إسرائيل يحرز تقدمًا في المبادرة ، وقد تم نشر المسودة رسميًا الآن.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]