يعقد يوم الأربعاء القادم، وعبر تطبيق الزووم، وبمشاركة موقع بكرا مؤتمر يحمل عنوان نظرة محتلنة على وضع المجتمع العربي وتعدداته"، وذلك بتوجيه بروفيسور افرايم عنبر، وبمشاركة غادة زعبي، مؤسسة ومديرة موقع بكرا، رئيس معهد القدس للاستراتيجية والامن، بروفيسور هيلل فريشمان جامعة بار ايلان، اللواء جمال حكروش، من مديرية الشرطة في المجتمع العربي، عومري جيفن، مدير مشارك بمجموعة "جابيم"، د. صفوت أبو ريا رئيس بلدية سخنين، المحامي يئير رفيفو رئيس بلدية اللد، ود. دافيد كورن من "تجي اس اس "، ووزارة المعارف.

وفي حديثه لموقع بكرا قال د. دافيد كورن: سأتحدث في المؤتمر عن موضوع هام جدا، وهو موضوع سكان القدس الشرقية، الموجود في قلب الصراع الإسرائيلي الفلسطيني ، لان القدس هي القضية الأكثر شائكة، من ناحية سياسية، ودينية، ومن جميع الجهات، ، وانا اتعامل مع هذا الموضوع منذ عدة سنوات، وفي السنتين الأخيرتين ادير مشروع الخطة الخماسية لتطوير موضوع التربية والتعليم في مدارس شرقي القدس.

تعاون مع الجانب الفلسطيني

وأضاف: في الفترة الأخيرة نشهد تعاون مع الجانب الفلسطيني، من جهة تعاون السلطة الفلسطينية، ممثلة بمحمد دحلان، ومن جهة أخرى تعاون سكان القدس الشرقية، الذين يريدون الانخراط في العمل في القدس العربية، وان يتعلموا اللغة العبرية، ومحاولة الحصول على هوية بدل مواطنة ، حيث نرى من جهة هناك ابتعاد، ومن جهة أخرى هنالك تقارب ، حيث نشاهد من يريد الانخراط في المجتمع الإسرائيلي، واخرون الذين لا يتنازلون عن هويتهم الفلسطينية ويرفضون العمل في إسرائيل.

نقل المعلومات الصحيحة مهم جدا

وقال: تأتي أهمية عقد مؤتمر كهذا في طرح موضوع من هذا النوع ، من اجل نقل معلومات كهذه لجميع المواطنين، ومن اجل ان نعرف نتعامل مع أي مشكلة، اقتصادية كانت، ام صحية او سياسية، لان نقل المعلومات الصحيحة مهم جدا، إضافة الى تقوية القيادة الجماهيرية في شرقي القدس، حيث إضافة الى المشاكل الكبيرة التي نسمع عنها يوميا في منطقة المسجد الأقصى وسلوان، هنالك أيضا مشاكل أخرى لا تقل أهمية كمشكلة التخطيط والبناء في منطقة شرق القدس، مشاكل التعليم، مشاكل العمل، نحن لا نستطيع حل هذا الصراع لكن يتوجب ان نعرف كيف نديره بصورة جيدة ،ولم نفقد الامل بعد. 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]