توجه النائب عن التجمّع الوطنيّ الديمقراطي والقائمة المشتركة، سامي أبو شحادة، بالتعاون مع رابطة مشجعي برشلونة في فلسطين "بارسا عرب بلوجرانا"، برسالة عاجلة إلى نادي برشلونة الإسباني ورئيسه خوان لابورتا لمطالبتهم بإلغاء اللقاء الودي في القدس، المقرّر أمام فريق بيتار القدس في تاريخ 4 آب/أغسطس المقبل.

وتضمنت الرسالة التي طلبت إلغاء المباراة والامتناع عن المشاركة في إعطاء الشرعيّة لفريق عنصري مثل بيتار القدس، أن هذا الفريق ومشجعيه يحملون أفكارًا عنصريّة خطيرة ضد العرب والفلسطينيين، ولطالما عبّر جمهور هذا الفريق عن رفضه لوجود أي عربي أو فلسطيني كلاعب في الفريق، ورفعوا لافتات أن الفريق يجب أن يبقى "طاهرًا" من العرب وهتفوا بشكل دائم "الموت للعرب" في تعبير صارخ عن عقليتهم العنصريّة والفاشية.

وشملت الرسالة على أنّ "لا فاميليا" - وهي رابطة مشجعي فريق بيتار القدس - تحمل أفكارًا إرهابية وكانوا بشكل دائم جزءًا من الاعتداءات العنصريّة على المواطنين العرب والفلسطينيين، وشارك أعضاء الرابطة في الأحداث الأخيرة التي شملت اعتداءات على البيوت والمتاجر الخاصة للعرب والفلسطينيين في البلاد.

وأضافت الرسالة أنّ إجراء هذه المباراة سيسبب خيبة أمل كبيرة لدي المشجعين الفلسطينيين. ويشمل ذلك اللاجئين من الأراضي التي أصبحت دولة إسرائيل، بما في ذلك اللاجئون من المالحة حيث ستقام المباراة، والذين يعيش الكثير منهم في بيت لحم، بما في ذلك مخيم عايدة للاجئين الذي تديره الأونروا، ويمكنهم بالفعل مشاهدة الإستاد، ولكن في انتهاك لالتزامات إسرائيل بموجب قرار الأمم المتحدة رقم 194، لا يُسمح لهم بالعودة إلى هناك حتى للزيارة.

وأنهت الرسالة أنّه لا يمكن لنادي لطالما شدّد على أهمية القيم الإنسانية والأخلاقية وشعاره "أكثر من مجرّد نادي" ويتعاون مع منظمة الأمم المتحدة للطفولة "يونسيف" أن يعطي شرعيّة لنادٍ عنصري وجمهور فاشي ومعادٍ لكل ما هو عربي وفلسطيني ويحمل فكرا إرهابيا وعنصريا، وأن هذه المباراة هي تطبيع للعنصرية والتمييز الذي يمثله بيتار القدس، وستسبب غضبا كبيرا وخيبة أمل كبيرة لدى المشجعين الفلسطينيين والعرب للنادي حول العالم".

وقال النائب سامي أبو شحادة: "كجزء من عملنا في الملف الدولي، وبالتعاون مع رابطة المشجعين لنادي برشلونة في فلسطين، سنبذل كل ما بوسعنا بالضغط السياسي والدبلوماسي والإعلامي لإلغاء هذه المباراة، التي تستفز مشاعر كل عربي وفلسطيني خصوصًا وأنّ فريق بيتار القدس معروف بعنصريته وعدائه للعرب ولطالما قام مشجعيه بإثبات عنصريتهم الفظيعة من خلال ممارسات إرهابية وهتافات عنصريّة دائمة ومتكررة في الملاعب".

وقال الناشط محمود أبو شيخة، أحد مؤسسي رابطة "عرب بلوغرانا"، "نحن كمشجعين لنادي برشلونة، نرى أنه يعزز قيّم الاحترام والمساواة والسلام، ونستهجن ونرفض أن يشارك نادينا المفضل في مباراة مع نادي من الأكثر عنصرية في العالم وجمهوره ينادي بشعارات فاشية ضد كل ما هو عربي وتدعو إلى العنف".

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]