اجرى موقع "بكرا" حوارًا مع المحلل السياسي "يوآف شطرن" حول الواقع السياسي ومستقبل الحكومة الجديدة، وكذلك موقفه من قانون من علم الشمل

الحكومة الإسرائيلية الحالية هي حكومة ليست طبيعية ابدًا

الحكومة الإسرائيلية الجديدة حكومة مركبة من عدة احزاب ذات توجهات ومبادئ مختلفة، في ظل هذا الوضع هل تعتقد انها ستستمر، ام انها ستُحل؟

الحكومة الإسرائيلية الحالية هي حكومة ليست طبيعية ابدًا، وهي نشأت بسبب تراكم وضع سياسي معين، في الواقع ليس هناك تشويه في الواقع السياسي الذي نشأ بسبب المواقف المتباينة حول بنيامين نتنياهو، الميدان السياسي في اسرائيل، انقسم ليس حول مواقف ايديولوجية، انما حول هذا السؤال، بين معسكر يؤيد نتنياهو وبين معسكر يرفض نتنياهو بتاتا.، اقدر ان الوضع الحالي سوف يستمر لفترة طويلة."

هل تتوقع ان تنجح الحكومة الحالية بإحداث التغيير المنشود في الدولة؟؟

الجميع اصبح يلمس التغيير، والحكومة الجديدة بدأت تعمل، المؤسسات تعمل بدون أي اعتبارات غريبة، الأمر الذي ميز فترة نتنياهو، اعتقد انه من السابق لأوانه ان نرى تبعات وابعاد التغيير لدى الحكومة الجديدة، لكن الهدوء والصمت ازاء نشاط الحكومة، والشعور ان الجميع يصلون الى مكاتبهم صباحا، لكي يعملوا هي بشارة خير لجميع مواطني الدولة.

السياسة هي فن الحل الوسط

ما نلحظه ان حزب ميرتس يحاول التماهي مع جميع الشرائح والتوجهات وابداء موقف ايجابي مع التوجهات المتعدة رغم اختلافها، ما موقفك في ظل وجود احزاب تحافظ على مبادئ معينة؟

السياسة هي فن الحل الوسط، اعتقد ان حزب ميرتس يجد مؤقتا التوازن الصائب، بين المبادئ والقناعات التي تؤمن بها، وبين الضروريات السياسية، العلامة المميزة لهذا هي الحقيقة اننا لا نسمع عن رقابة شديدة من جهة المركبات الاخرى في الائتلاف، وهذا يقول ان جميع المركبات يعملون لكي يحافظوا على التوازن الصحيح بين احتياجات الحزب، مواقفها والارادة ان تكون مختلفة عن الاحزاب الاخرى، والوصول الى قواسم مشتركة لجميع مركبات الائتلاف الحكومي.

الحكومة سوف تستمر في اضافة صعوبات 

قانون منع لم الشمل، هل يشكل خطرا على الدولة، علما ان ممثل الشاباك في الجلسة التي ناقشت القانون وتبعاته قال ان الشريحة التي تطالب بلم الشمل من سكان الضفة وغزة، يشلون خطرا على الدولة؟

اعتقد انه ليس هناك علاقة بين قانون المواطنة(لم الشمل)، وبين امن الدولة. هدف القانون هو منع استقطاب مواطنين فلسطينيين في اسرائيل، بدوافع ديمغرافية، وبالنسبة لموضوع المصادقة على القانون، حياة المواطنين الفلسطينيين، في داخل اسرائيل يستمر في الصعوبة، وفي جميع الاحوال، وزارة الداخلية، والحكومة سوف تستمر في اضافة صعوبات مقابل المواطنين العرب الذين يرغبون بالزواج مع مواطنين فلسطينيين من خارج الخط الاخضر او من خارج الحدود.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]