عُقد اليوم الثلاثاء في المركز العربي اليهودي للسلام - "جفعات حبيبة" المؤتمر السنوي للمرأة ، تحت عنوان: "النساء يصنعن التغيير الاجتماعي – قوة المرأة في وقت الأزمات".

وتولى عرافة المؤتمر موجهات المؤتمر: صفاء فرحات زهر الدين ، صحفية ومحاضرة، وميراف باتيتو ، صحفية ومحاضرة.

وكانت اول المتحدثات أنهار مصاروة – مديرة قسم تعزيز المساواة الجندرية – المركز العربي اليهودي للسلام ، جفعات حبيبة التي تحدثت عن خطة الطوارئ من اجل معالجة مخلفات ازمة الكورونا وآفة العنف من اجل منع حادثة القتل القادم حيث قالت في كلمتها :" تتعرض أكثر من 200000 امرأة في إسرائيل يوميًا لمجموعة متنوعة من العنف: الجسدي والجنسي والعاطفي والروحي والاقتصادي. في عام 2020، قُتلت 21 امرأة وطفل، 13 امرأة عربية -60٪ منهن من المجتمع العربي. هناك حاجة إلى خطة طوارئ فورية لمعالجة أضرار الكورونا بين العائلات المتضررة من العنف، خطة ستساعد في منع القتل التالي. في هذا الوقت، تواجه مئات الآلاف من النساء وأطفالهن الإرهاب والخوف والعنف، والبعض حياتهم في خطر. حان الوقت للحكومة الإسرائيلية لاستثمار الموارد اللازمة للتعامل مع آفة العنف، على الأقل مثل علاج وباء كورونا ".

نجاحات 

وقالت  ميخال سيلع – مديرة عامة، في جفعات حبيبة :" المراة اثبت انه بعد ازمت كورونا نجحت بتحمل المسؤولية الكاملة، في الدمج بين تدبير أمور المنزل، والعمل، وعندما راينا بان انهارت كل الأجهزة في الدولة بسبب ازمة الكورنا، تحملت النساء المسؤولية من اجل إعادة رفع الأجهزة واعادتها الى الحياة، وكما ما زالت النساء تناضل من اجل المساواة الجندرية والمساواة المجتمعية أيضا".

كما تحدث المحامي عمران كنانة – مدير المركز العربي اليهودي للسلام جفعات حبيبة:" بأنه يتوجب ان تصل المرأة الى مكان اتخاذ القرارات، ولكن للأسف يبدو لن هذا الامر يبدو بعيدا، لان الوضع هنا صعب جدا، كما نحاول تقليص الفجوات الموجودة بين الرجل والمراة في الحيز العام ".

كما بعثت وزيرة المواصلات ميراف ميهائيلي تحيتها للمشاركات في المؤتمر عبر تطبيق الزوم.

والقت كل من المحامية إيلا ألون ، مديرة عامة – جمعية إيتاخ / معك – محامون من أجل العدالة الاجتماعية وميسم جلجولي – رئيسة نعمت منطقة المثلث الجنوبي ، والرئيسة المشاركة لجمعية سيكوي، محاضرات حول موضوع القيادة النسائية وقت الازمات.

ومن تم عقد جلسات حملت عنوان "تضررالنساء في وقت الازمات" و"أداء القياديات في الازمات الأخيرة" بمشاركة نخبة من النساء الرياديات، واختتم المؤتمر بتلخيص للتوصيات.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]