قررت الحكومة تأجيل السماح بدخول السياح الى البلاد الى شهر أغسطس القادم بدلا عن الشهر المقبل في محاولة لتقليص احتمالات انتشار طفرات للفيروس في اسرائيل. واتخذ هذا القرار في الجلسة التي لا تزال تجرى في هذه الساعة بقيادة رئيس الوزراء نفتالي بينت وبمشاركة كبار المسؤولين في وزارة الصحة لبحث السبل الكفيلة بالتصدي لتفشي الوباء مجددا في البلاد.

وقال وزير الصحة نيتسان هوروفيتس ان الثغرة التي كانت في مطار بن غوريون يوم الجمعة الماضي تم اغلاقها،
والان ما من شخص يخرج من قاعة المسافرين دون ان يخضع لفحص كورونا . وأشار الوزير الى ان من لم يتطعم او قدم من دولة مصنفة عالية الخطورة، سيتم ارساله الى عزل صحي لمدة أسبوعين . ويفيد مراسلنا للشؤون السياسية شمعون اران ان الحكومة اقامت من جديد كابينت كورونا .

ويضم الكابينيت الجديد رئيس الوزراء بينيت ووزير الخارجية لابيد ووزير الدفاع غانتس ووزير المالية ليبرمان ووزير العدل غدعون ساعار ووزيرة الداخلية شاكيد زوزير الامن الداخلي عومير بار ليف ووزير الصحة هوروفيتس ووزيرة التربية والتعليم يفعات شاشا بيتون ووزير البناء ولاسكان الكين ووزير الشؤون الدينية متان كهانا ووزيرة الاقتصاد اورنا باربيباي.

وفي نفس السياق، ادخل مدير عام وزارة الصحة، البروفيسور حيزي ليفي، تعديلًا على أمر صحة الجمهور (فيروس الكورونا الجديد) (الحجر المنزلي وتعليمات أخرى) لعام 2021.
وينص هذا التعديل :
فرض غرامة بمبلغ 5000 شيكل على أولياء أمور قاصرين (حتى عمر 12 سنة) يُقيمون معهم وخرقوا تعليمات الحجر الصحّي
الزام المسافرين في مطار بن غوريون الدولي بوضع كمامة وكذلك في، المعابر الحدودية، وفي الأماكن التي تقدّم علاجات طبيّة.
تخويل الطبيب اللوائي، مدير عام وزارة الصحة أو رئيسة خدمات الصحة العامة صلاحية فرض الحجر الصحي على متطعّم/ متعافي
بحال توفر أحد الشروط الآتية:
أ‌. المتعافي أو المتطعم الذي كان على مقربة من مريض مؤكّد مصاب بعدوى إحدى الطفرات أو هناك شك انه قد أصيب بسبب انتشار العدوى.
ب‌. المتعافي أو المتطعّم الذي كان على مقربة من مريض ويمكث بشكل ثابت في مؤسسة يتواجد بها أفراد الفئات المعرضة للخطر أو فئة غير متطعّمة أو فئة من المعلوم أن فعالية التطعيم ضعيفة لديها.
ت‌. في حال أن المتعافي أو المتطعم تواجد في رحلة طيران كان مريض مؤكّد على متنها.
تخويل المدير العام لوزارة الصحة صلاحية فرض وضع كمامة في مؤسسة ما لمدة أسبوعين لمنع انتشار العدوى.

اجتماع الحكومة وقرارات هامة

وعقد رئيس الوزراء نفتالي بينيت اليوم جلسة تناولت قضية تفشي فيروس كورونا في البلاد مع التركيز على سلالة دلتا
وحضر الجلسة كل من وزير الصحة ورئيس هيئة الأمن القومي والمستشار القضائي للحكومة والمنسق الوطني لشؤون كورونا والمدير العام لوزارة الصحة والمدير العام لوزارة السياحة والمدير العام لسلطة المطارات ورئيس سلطة الطيران المدني ورئيس هيئة الميزانيات في وزارة المالية، بالإضافة إلى الجهات المهنية الأخرى التابعة لوزارة الصحة ولسلطة السكان والهجرة ولشرطة إسرائيل وغيرها. كما وحضر الجلسة أيضًا عدد من الخبراء.

وفيما يلي مقتطفات من التصريحات التي أدلى بها رئس الوزراء نفتالي بينيت في مستهل الجلسة:
"هدفنا حاليًا وبالدرجة الأولى هو عبارة عن حماية مواطني إسرائيل من سلالة دلتا التي تعصف في العالم. وإلى جانب ذلك نريد تقليص المساس بمجرى الحياة الطبيعية في الدولة قدر الإمكان. لذا، قررنا التصرف في أسرع وقت ممكن والآن، كي لا ندفع ثمنًا أبهظ لاحقًا، وذلك من خلال اتخاذ إجراءات مسؤولة وسريعة. إن الأمر منوط بنا. فإذا حرصنا على الالتزام بالقواعد وتصرفنا بشكل مسؤول، فسنجتاز ذلك سويًا".

وأوعز رئيس الوزراء للجهات المختصة باتخاذ القرارات بأقصى درجة من الشفافية بناء على معطيات مؤكدة وفيما يلي أهمها:
1. إطلاق حملة وطنية خاصة لتطعيم أبناء الـ 12 عامًا فما فوق، مع التركيز على الجهود التوعوية.
2. استئناف نشاط منظومة قطع سلاسل نقل العدوى بالتعاون مع السلطات المحلية، والتي سيتم ضخ المزيد من الميزانيات إليها بناءً على ذلك، بهدف السيطرة على بؤر نقل العدوى في مرحلة مبكرة.
3. في حال تم تجاوز معدل الـ 100 مصاب يوميًا على مدار أسبوع واحد، سيُفرض واجب ارتداء الكمامات في الأماكن المغلقة. وفي هذه المرحلة، توصي الجهات المهنية مواطني إسرائيل بالعودة لارتدائها.
4. ستواصل الهيئات القائمة على إدارة مكافحة الفيروس (مثلاً: مركز السيطرة والتحكم التابع لوزارة الصحة) نشاطها، حيث سيتم تعزيزها إذا لزم الأمر.
5. إطلاق حملة توعوية تُعنى بتكثيف جهود التطعيم والحرص على الالتزام بواجب المكوث في حجر صحي، اعتبارًا من يوم غد (الخميس).
6. إعداد خطة لتشديد إجراءات تطبيق القانون بحق المرضى المؤكدين الذين لن يلتزموا بواحب المكوث في الحجر الصحي، على أن تتم محاكمة هؤلاء وفرض عقوبات صارمة عليهم.
7. إعادة تفعيل برنامج "درع الآباء" وزيادة عدد الفحوصات ل-10 ألف فحص يوميا.
8. زيادة نطاق الفحوصات حيث أكد رئيس الوزراء على أن الميزانية لن تشكل عقبة أمام ذلك.
9. مطار بن غوريون الدولي والمعابر الحدودية:
- تقرر أن القرارات التي سيتم اتخاذها بشأن مطار بن غوريون الدولي سيتم تطبيقها أيضا في باقي المعابر الحدودية لدولة إسرائيل.
- سيتعين على كل مسافر إسرائيلي يغادر البلاد التوقيع على تصريح قبل صعوده إلى الطائرة، والذي يتعهد بموجبه بعدم الوصول إلى دول ذات خطورة عالية. على أن تتم معاينة التصريح من قبل مكتب الاستقبال للرحلة الجوية.
- تأجيل الإذن بدخول المواطنين الأجانب إلى إسرائيل لأغراض سياحية بشهر واحد (اعتبارًا من 01/07 ولغاية 01/08)، ما عدا في إطار مسار السياحة الجماعية.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]