خالد كبها من قرية أم القطف، أب لولدين: زينة ومحمد، متزوّج من عائشة قاسم من بلدة البعنة وهي كذلك حاصلة على اللقب الثاني في اللغة العربية وقدّمت دراسة تيزا في الدراسات الإسلامية في جامعة تل أبيب، وتستعدّ لدراسة اللقب الثالث.

بدأ خالد كبها دراسته للغة العربية والأدب العربي في كلّية بيت بيرل وكلّية كي، ثم حصل على اللقب الثاني من جامعة تل أبيب عن دراسته بعنوان: "تصميم وتطوّر الشخصيّات المحوريّة في رواية عو للأديب إبراهيم نصر الله"، قدّم الدراسة لطلاب قسم اللغة العربيّة في جامعة تل أبيب ضمن مساق خاصّ لطلاب اللقب الثاني، ثم أكمل دراسته مباشرة للقب الثالث تحت إشراف المحاضر الكبير بروفيسور جريس خوري. يناقش كبها في دراسته سبع عشرة رواية للكاتب إبراهيم نصر الله"، وقد قدّم محاضرة مميّزة عرض فيها إنجازات الدراسة لطلاب اللقب الثالث في جامعة تل أبيب ضمن مساق خاصّ لطلاب الدكتوراه.
في الدراسة يثبت الباحث أن روايات نصر الله تحتفظ لنفسها بخصوصيّة فرديّة في استخدام التقنيّات والأساليب الأدبية، كما أن الملامح والخصائص الصياغيّة التي استخدمها نصر الله تجعل من أعماله الروائيّة تستحقّ البحث والدراسة، وقد أشارت الدراسة بوضوح إلى فرادة روايات نصر الله التي تعتمد- بالأساس- على توظيف عنصر التغريب الذي يعدّ عنصرًا رئيسيًّا في كلّ عمل فنّيّ.

خالد كبها يعمل مدرّسا للغة العربيّة، ومرشدا لطلاب المرحلة الثانوية في كتابة الأبحاث، وعمل مرشدًا تربويًّا في أكاديميّة القاسمي.

في هذه الأيام يستعدّ خالد كبها لنشر دراسته ومقالات أدبية في مجلّات محكّمة.