قال رئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتية في اول تعليق على سقوط نتنياهو وانتهاء حقبته " ان الامتحان امام اي حكومه في اسرائيل بالنسبة لنا هو تعهدها بانهاء الاحتلال والاعتراف بالحق التاريخي والسياسي السيادي للفلسطينين بدولة مستقلة عاصمتها القدس... برنامج نتنياهو كان مبني على تدمير اي امكانيه لدولة فلسطينية".
واضاف" نراهن على وعي وصمود شعبنا امام ماكنة البطش والاستيطان".

من جانبه، هنأ الرئيس الأميركي جو بايدن نفتالي بينيت لانتخابه من قبل الكنيست رئيسا للحكومة الإسرائيلية الجديدة، خلفا لبنيامين نتنياهو الذي استمر لمدة 12 عاما رئيسا للوزراء.


وقال بايدن، في بيان نشره موقع البيت الأبيض "بالنيابة عن الشعب الأميركي، أهنئ رئيس الوزراء نفتالي بينيت، ورئيس الوزراء المناوب ووزير الخارجية يائير لابيد، وجميع أعضاء الحكومة الإسرائيلية الجديدة".

وأضاف بايدن: "إنني أتطلع إلى العمل مع رئيس الوزراء بينيت لتعزيز جميع جوانب العلاقة الوثيقة والدائمة بين بلدينا".

وأضاف بايدن "ليس لإسرائيل صديق أفضل من الولايات المتحدة، وتظل الولايات المتحدة ثابتة في دعمها لأمن إسرائيل"، مشيرا إلى أن "إدارتي ملتزمة تمامًا بالعمل مع الحكومة الإسرائيلية الجديدة لتعزيز الأمن والاستقرار والسلام للإسرائيليين والفلسطينيين والشعب في جميع أنحاء المنطقة".

وقالت حركة "حماس"، الأحد، إنها لا تعول على أي تغيير في حكومات إسرائيل، في تصريحات جاءت بعد مصادقة الكنيست على تنصيب حكومة "بينيت - لبيد".

وقال القيادي في الحركة، سامي أبو زهري، في تغريدة عبر "تويتر": "لا نعوّل على أي تغيير في حكومات الاحتلال، فهي موحده على سياسة القتل ومصادرة الحقوق الفلسطينية".

واعتبر أن "سقوط (رئيس الحكومة المنتهية ولايته، بنيامين) نتنياهو (من سدة الحكم) هو أحد التداعيات المتلاحقة لانتصار ‎المقاومة في معركة ‎سيف القدس (العدوان الإسرائيلي الأخير على القطاع الذي استمر 11 يوما)".

في السياق، قال أمين عام حركة المبادرة الفلسطينية، مصطفى البرغوثي، مساء الأحد، إن الحكومة الإسرائيلية الجديدة هي حكومة استيطان وتمييز عنصري وأكثر تطرفا من الحكومة السابقة.

واعتبر البرغوثي، في تصريحات لوكالة "الأناضول"، أن "هذه الحكومة الجديدة لا تختلف عن حكومة نتنياهو، فهي حكومة احتلال واستيطان استعماري وتمييز عنصري مثل الحكومة السابقة وأكثر".

ومنح الكنيست، مساء الأحد، الثقة لحكومة ائتلافية جديدة، برئاسة نفتالي بينيت، زعيم حزب "يمينا"، ووافق 60 نائبا في الكنيست على الحكومة، مقابل رفض 59. وتطوي هذه الحكومة 12 عاما متواصلة من حكم رئيس الحكومة المنتهية ولايته، بنيامين نتنياهو.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]