علق الكاتب والمحلل السياسي عكيفا الدار على موضوع الحكومة الجديد، وقال لـ"بكرا": بقاء تحالف يضم أحزاب يمينية يهودية محافظة، يشتهر قادتها بتعاطفهم مع المشروع الاستيطاني من جهة أخرى، إلى جانب أعضاء ميرتس الذين قاطعوا منتجات المشاريع الاستيطانية؟ هل ستنجح المناضلة في مجال حقوق المرأة، زعيمة حزب العمل ميراف ميخائيلي، بالاتفاق مع وزيرة الداخلية المحافظة اييلت شاكيد، التي وعدت بترحيل جميع طالبي اللجوء وزوجاتهم وأطفالهم؟

فوز بينيت فقط لان البديل هو استمرار حكم نتنياهو او انتخابات جديدة

وتابع موضحا: أوراق الافتتاح التي يحملها رئيس الوزراء الجديد، نفتالي بينيت، أسوأ بسبع مرات من تلك التي يحملها باراك. أولاً، لم يكن هناك زعيم في إسرائيل، وفي العالم الديمقراطي بأسره، حصل على دعم خمسة بالمائة من الناخبين (سبعة مقاعد، أحدها يعارض الحكومة الجديدة). فاز بينيت بالرئاسة بشكل افتراضي، وذلك بفضل حقيقة أن البدائل هي استمرار حكم نتنياهو، أو الانتخابات الخامسة في غضون عامين ومأزق آخر - أسوأ. الحكومة الجديدة - تشكيلتها ومبادئها - ليست رغبة معظم شركاء الائتلاف من جناحها اليميني ولا من أحزاب اليسار.

القاسم المشترك الذي تقوم عليه الحكومة الجديدة هو الاشمئزاز من شخصية نتنياهو والفساد

وتابع مفسرا: بينيت وجدعون سار وأفيغدور ليبرمان سيشعرون براحة أكبر في صحبة وزراء الليكود مقارنة بوزراء حزب العمل وميرتس وأعضاء كنيست من القائمة الموحدة. القاسم المشترك الذي تقوم عليه الحكومة الجديدة هو الاشمئزاز من شخصية نتنياهو والفساد. ليست هناك مشكلة في أيديولوجيته ولا في سلوكه في العلاقات الخارجية والأمنية لإسرائيل. ومن المحتمل أنه إذا تولى نتنياهو مكانه في قيادة الليكود، أو استجمع أصدقاؤه الشجاعة لإزاحته، فإن المفاوضات بين الليكود وكتلة يسار الوسط سيعاد فتحها.

اغتيال رابين

واستطرد قائلا: مع ذلك، حتى قبل أن يبدأ بتعبئة أمتعته، أعلن نتنياهو الحرب على المستأجر الجديد. زعيم المعارضة نتنياهو، موديل 2021، ليس مثل الزعيم الشاب (50 عاما) الذي هزم قبل 22 عاما وابتعد قليلا عن الحياة. هذه المرة خلفه قوات من المعجبين الذين تعرضوا لغسيل المخ، والذين أظهروا قوتهم في مطاردة خصومه السياسيين، وزوجاتهم. في الأيام الأخيرة للحكومة، عندما كانت الأرض تحترق تحت أقدامهم، انضم قادة الأحزاب الأرثوذكسية المتطرفة وحاخاماتهم إلى جوقة التحريض ضد بينيت. اللغة التي يستخدمونها والتهديدات بنيران الجحيم تذكرنا بالأجواء التي سبقت اغتيال رئيس الوزراء يتسحاق رابين في تشرين الثاني (نوفمبر) 1995. أحد التحديات التي تواجهها الحكومة الجديدة هو إطفاء النيران في الخطاب العام، واستعادة الثقة في- القضاء والشرطة والإعلام والتعليم

ونوه قائلا: كان مهندسو هيكل حكومة بينيت لابيد الغريب على دراية باحتمال قيام المعارضة بتحديد الشقوق بين مكوناتها من أجل زرع متفجرات بداخلها وتفجيرها. تتضمن هذه المواد تشريعات حول قضايا حساسة، مثل العلاقات الدينية والدولة، وضم الأراضي، وانتهاك حقوق المثليين والتيارات غير الأرثوذكسية في اليهودية. ولمنع ذلك، يديم اتفاق الائتلاف الوضع الراهن في كل من هذه القضايا. لكن نتنياهو نوع جديد من المتفجرات على شكل كاهاني إيتمار بن غفير ومجموعة كارهين العرب الذين يحيطون به، بن غفير، الذي دخل الكنيست بمساعدة رئيس الوزراء، يستغل حصانته البرلمانية لخرق الوضع الراهن في الأماكن الأكثر تفجرا - الأماكن المقدسة للمسلمين في القدس.

سيناريوهات نتنياهو الساحر

وأضاف: يمكن لنتنياهو أن يعتمد على توأمه الفلسطينيين - المتعصبين الدينيين من حماس والجهاد الإسلامي - لعدم اكتراثهم باستفزازات بن غفير. لانه لن يكترث من رد فعل أعضاء الإمارات. اوكيف سيرد بينيت على إطلاق الصواريخ من غزة باتجاه القدس عندما يصعد أعضاء الكنيست اليهود إلى الأقصى؟ هل يسلم منصور عباس من أعضاء الموحدة ووزير التعاون الإقليمي عيساوي فريج من ميرتس ومن ناحية أخرى، هل سيؤيد ليبرمان وسارة الأمر الزجري لقتل المدنيين في سديروت من المحكمة العليا عندما أمرت بإخلاء 40 منزلاً في البؤرة الاستيطانية غير القانونية إذا لم يكن ذلك كافيًا ، فإن التقدم في التفاوض على اتفاق نووي جديد مع إيران سيجبر الحكومة على اتخاذ قرار قريبًا بشأن الموقف الذي سيقدمه بينيت إلى الرئيس الأمريكي جو بايدن في اجتماعهم المرتقب في البيت الأبيض الشهر المقبل. إذا التزم بسياسة نتنياهو المتشددة بشأن الصفقة، سيصطدم مع الإدارة والكونغرس اللذان سيحكمان واشنطن طوال فترة ولايته ، ولكن إذا قررت الحكومة الانحياز إلى إدارة بايدن ، سيطلق نتنياهو حملة عامة ضد "التخلي عن الشعب اليهودي". لمحرقة ثانية ". في عهده الطويل، يُعتبر نتنياهو ساحرًا يعرف كيف يسير على حبال رفيعة دون شبكة أمان. علم بينيت بهذا عن كثب أثناء عمله كرئيس لمكتب زعيم المعارضة. من أجل البقاء أمامه لفترة كافية لإصلاح بعض الضرر الذي ألحقه بالمجتمع الإسرائيلي، سيتعين على الطالب التغلب على معلمه.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]