عرض رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو على وزير الدفاع بيني غانتس تنصيبه رئيساً للحكومة بشكلٍ فوري في محاولة أخيرة منه لإفشال تنصيب حكومة "ائتلاف التغيير".

وقالت "القناة 12" العبرية إن نتنياهو عرض على غانتس الانفصال عن "حكومة التغيير" التي ستصوّت الهيئة العامة للكنيست على تنصيبها الأحد.

ويتضمّن العرض استعداد نتنياهو للاستقالة من رئاسة الحكومة حتى يتمكن غانتس من تولي المنصب على الفور، وأن يستمر رئيساً للحكومة لثلاثة أعوام، فيما يكون نتنياهو رئيس حكومة بديلاً.

وتأتي محاولة نتنياهو كمحاولة أخيرة منه لإفشال تنصيب حكومة نفتالي بينيت ويائير لبيد، التي وقّعت الجمعة، اتفاقاً ائتلافياً مع أحزاب "يمينا" و"العمل" و"أزرق - أبيض" و"تيكفا حداشا"، إضافة إلى اتفاقين ائتلافين مع القائمة الموحدة برئاسة منصور عباس، ومع حزب "إسرائيل بيتنا" برئاسة أفيغدور ليبرمان.

ائتلاف ووزارات 

وكان قد وقع الائتلاف الحكومي، امس الجمعة، الاتفاق النهائي مع جميع الأحزاب الثمانية التي تشكله، وسيتولى رئيس حزب "يمينا" نفتالي بينيت رئاسة الحكومة حتى عام 2023 قبل أن يتنازل عن منصب رئيس الوزراء ليائير لبيد حتى عام 2025 خلال هذه الفترة سيتولى الأخير منصب نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية. في ما سيواصل بيني غانتس تحمل منصب وزير الجيش وسيتولى أفيغدور ليبرمان منصب وزير المالية وجدعون سار سيتولى منصب وزير القضاء، فيما ستترأس أييلت شاكيد منصب وزيرة الداخلية.

كما ستمنح يفعات شاشا بيتون حقيبة التعليم وتتولى ميراف ميخائيلي منصب وزيرة العمل ووزارة الأمن الداخلي ستعود لعمر بار ليف، في ما حصل حزب "ميرتس" على ثلاث وزارات: الصحة (نيتسان هورويتز) ، حماية البيئة (تمار زاندبرغ) والتعاون الإقليمي (عيساوي فريج). ستكون بنينا تامانو شتا وهيلي تروبر من حزب (أزرق ابيض) وزيرا للاندماج ووزيرا للثقافة والرياضة على التوالي.

ومن المفارقات أن حزب "يش عتيد" الذي حصل على أكثر الأصوات من هذا الائتلاف لم يتولى سوى ثلاث وزارات: الخارجية ليائير لبيد، والشؤون الاجتماعية لميراف كوهين والطاقة لكارين الحرار.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]