أعادت الأحداث الأخيرة التي شهدتها الأراضي الفلسطينية الشهر الماضي، إثر عدوان اسرائيل على الفلسطينيين من غزة إلى القدس والداخل، مطالبات الكثير من الأردنيين بوقف استيراد الغاز من اسرائيل، باعتباره خطوة تضامنية للوقوف مع الفلسطينيين في الأراضي المحتلة.

وأطلق ناشطون أردنيون حملة إلكترونية تدعو المواطنين إلى قطع الكهرباء عن المنازل من الساعة 10 إلى 11 مساء يوم السبت المقبل، تحت شعار "#نزل_القاطع لترفع كرامتك"، رفضًا لاتفاقية الغاز الموقعة مع اسرائيل.

ووفق بيانات سابقة لحملة "غاز العدو احتلال"، فإنّ اتفاقيّة الغاز التي وقّعتها عام 2016 شركة الكهرباء الوطنيّة المملوكة بالكامل للحكومة الأردنيّة، تمدّ اسرائيل بـ10 مليارات دولار من أموال دافعي الضرائب الأردنيين، على مدار 15 عامًا، سينتهي المطاف ببعضها إلى تسليح الجيش الاسرائيلي وتطوير قدراته العسكريّة، والتي يستخدمها ضد الفلسطينيين، فضلًا عن تمويل أشكال الاضطهاد والاستعمار والاستيطان.

شركة ديليك 

كما تصب الاتفاقيّة الأرباح في مجموعة "ديليك" الإسرائيلية، وهي شركة يرد اسمها على قائمة الشركات الـ112 التي تخرق القانون الدولي وترتكب جرائم الحرب بدعمها للاستيطان في فلسطين المحتلة عام 1967، وهي القائمة التي أصدرها مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة أوائل عام 2020.

ودعت حركة "الأردن تقاطع" للمشاركة في حملة احتجاجية، يوم السبت المقبل، لإطفاء الكهرباء لمدة ساعة، رفضاً لاعتماد الأردن على الغاز الإسرائيلي، معتبرةً أنّ "إنزال القاطع" شكل من أشكال الاحتجاجات تقوم من خلالها كل شرائح المجتمع والشعب الأردني الذي أجبر على التطبيع في عقر داره في إيصال رفضه إلى هذا الغاز وهذا التطبيع. ووصفت الحركة، في بيان لها، اتفاقية استيراد الغاز من إسرائيل بـ"أكبر اتفاقية تطبيعية".

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]