حول التطورات في الحلبة السياسية، والعرض الذي قدمه بنيامين نتنياهو لجدعون ساعر ونفتالي بينيت، والتناوب على رئاسة الحكومة، والتوقعات حول امكانيات تشكيل الحكومة والمستقبل السياسيّ، وامكانية اجراء انتخابات خامسة، حاور موقع "بكرا" المستشار الاستراتيجي والسياسي"ايال اراد".


موقفك من العرض الذي قدمه نتنياهو لبينيت وساعر؟ ما السبب وما الهدف برأيك؟
قال "ايال اراد" ان العرض الذي قدمه بنيامين نتنياهو، لـ"غدعون ساعر" و"نفتالي بينيت"، هو محاولة بائسة لمنع اقامة حكومة لبيد – بينيت، بعد ان اتضح ان نتنياهو لا ينوي تنفيذ تعهداته التي وعدها لبينيت، ومن جهتهم فإن نفتالي بينيت واييلت شاكيد وجدعون ساعر لا يؤمنون لنتنياهو ووعوده، ولذا فإنهم رفضوا العرض والمقترح الذي قدمه اليهم.


هل ما زال الباب مفتوحًا امام لبيد لتشكيل حكومة، وهل هناك ثمة آمال في الأفق؟
وأضاف: "في تقديراتي أن "يائير لبيد" و"نفتالي بينيت" قريبون من اقامة حكومة بمشاركة ساعر وليبرمان وحزب العمل وميرتس، وبدعم من القائمة الموحدة، وهذه ستكون المرة الأولى التي تكون فيها قائمة عربية جزءًا من حكومة ائتلاف، وهذا يُعتبر تغييرًا جذريًا وهامًا، خاصةً في ظل التوتر الحاصل بين اليهود والعرب خلال الشهر الأخير".


هل تتوقع اجراء انتخابات خامسة؟
حول مسألة إقامة انتخابات خامسة بهذا الشأن، توقع إقامة انتخابات خامسة، لكن ليس بشكلٍ فوريّ، واستطرد: "كلما كان نتنياهو في موقف يمكّنه من العودة الى الحكومة، فإنه سيحاول المحافظة على رابط يوصل بين اليمين واليسار والمركز والعرب".
ونوه أن: "لكن ماذا سيكون بعد ذلك، يمكننا أن نعرف خلال الأيام القريبة". 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]