ما يزال قرابة 400 الف عاطل عن العمل في البلاد، بلا مكان عمل، بعد خروجهم الى اجازة غير مدفوعة، او فصلوا من عملهم، جراء ازمة الكورونا.


وأوصت وزارة المالية بتمديد فترة البطالة، ثلاث اشهر اضافية، لكن بحسب الجيل والحالة الاجتماعية، الا ان هذه التوصية ما زالت بحاجة الى مصادقة وإقرار الكنيست.


الا أن اعضاء في وزارة المالية، ومشغلين في الوسط الصناعي، احتجوا على هذا القرار، ووصفوه بالقرار السخيف، وأعربوا عن غضبهم، حيث ادعوا ان القرار يخدم دعاية انتخابية، ويشجع على المكوث في البطالة، ويؤثر على العودة الى اماكن العمل، والمالية تُفشل تخفيض مؤشر البطالة في البلاد.

التأمين الوطني: "لا يمكن ابقاء أي شخص عاطل عن العمل بدون دخل" 

في المقابل فإن مسؤولين في مكتب التأمين الوطني، صرّحوا انه لا يمكن ابقاء أي شخص عاطل عن العمل بدون دخل، وليس هذا ذنبهم، ويجب دعمهم، وهناك عشرات آلاف الأشخاص بقيوا بلا عمل.


وبموجب التوصية التي عُرضت من قبل وزارة المالية فإن المخصصات لن تتوقف بعد الثلاثين من شهر يونيو، وسوف تستمر لمدة اضافية وفق المسار التالي:


- حتى جيل 25 عامًا، كل عاطل عن العمل، يتواجد في رعايته شخصان (زوجة او ابناء)، يستمر بتلقي مخصصات البطالة لمدة 25 يومًا اضافية، بدءًا من 1 يوليو، واذا كان برعايته 3 اشخاص يُمدد له 69 يومًا حتى 8 سبتمبر.
- من 28-25 عامًا: اضافة 34 يومًا لمن برعايته شخصان، او تمديد 69 يومًا اذا كان ثلاثة اشخاص برعايته.
- 35-28 عامًا: تمديد 50 يومًا اذا كان شخصان تحت رعايته، او 69 يومًا اذا كان ثلاثة اشخاص برعايته.
- 45-35 عامًا: اضافة 69 يومًا اذا كان شخصان برعايته، او 88 يومُا حتى 27 سبتمبر اذا كان ثلاثة اشخاص برعايته.
- 45 عامًا فما فوق: 88 يومًا اذا كان شخصان وأكثر.

يذكر أن مخصصات البطالة انخفضت هذا الأسبوع من 70% من الأجر الكلي الى 60% وفق قانون الكورونا، اذ انه وفق قانون البطالة خلال الكورونا، اذا انخفض مؤشر البطالة، بنسبة 10% فإن المخصصات ستقل بنسبة 10%. 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]