تشير المعطيات الصادرة عن دائرة الإحصاء المركزية، أن مؤشر البطالة في البلاد، في انخفاض مستمر، والتقديرات تنبئ بتوقف دفع مخصصات البطالة للعاطلين عن العمل، بسبب الانخفاض المستمر في مؤشر البطالة.

من المتوقع ان تنخفض نسبة البطالة في البلاد، خلال شهر مايو القادم، الى اقل من 7.5%، وحينها سيتوقف دفع مخصصات البطالة لمن فقد عمله، او خرج الى اجازة غير مدفوعة، بسبب ازمة الكورونا وفرض الإغلاق.

وانخفض مؤشر البطالة خلال النصف الثاني من شهر ابريل ليصل الى نسبة 8%، وهي النسبة الأقل خلال عام ونصف، منذ بدء انتشار جائحة الكورونا وبدء فرض الإغلاق في البلاد.

ويُتوقع انخفاض مؤشر البطالة الى اقل من 7.5%، لأن التقديرات تشير الى انه في شهر مايو، ستُفتح جميع المرافق الاقتصادية والتجارية في البلاد.

مخصصات البطالة لمن فقد عمله او خرج الى اجازة غير مدفوعة بسبب ازمة الكورونا، سوف تتوقف.

وفق قانون الكورونا والبنود المرتبطة به، فإن مخصصات البطالة حتى يونيو 2021 ستكون بنسبة 70% من مجمل الراتب الذي دفع للعامل، قبل فصله او خروجه الى اجازة غير مدفوعة.

لكن اذا انخفض مؤشر البطالة ووصل الى اقل من 10% فإن مخصصات البطالة سوف تتقلص بنسبة 10%، واذا وصل الى اقل من 7.5% فان مخصصات البطالة سوف تتوقف نهائيا.

وتشير التقديرات الى انه وخلال شهر مايو سوف تفتح مرافق اقتصادية كثيرة، مثل دور السينما وفروع السياحة، ولذا سوف ينخفض مؤشر البطالة الى اقل من 7.5%، وحينها لن تدفع مخصصات البطالة عن شهر يونيو، الا لمن فصل من عمله مؤخرًا دون اي علاقة بأزمة الكورونا.

وبسبب انخفاض مؤشر البطالة خلال شهر مارس الى اقل من 10%، سوف تُدفع خلال شهر مايو مخصصات مقلصة بنسبة 10%، عن شهر مايو، والذي سيدفع في الثاني عشر من شهر يونيو القادم.

يذكر انه كان في البلاد 321.6 الف عاطل عن العمل خلال النصف الاول من شهر ابريل، شكلوا نسبة 8%، مقابل 8.9% خلال النصف الثاني من شهر مارس، حيث كان عددهم 361.1 الف عاطل عن العمل.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]