رفضت عائلات حي الشيخ جراح بالقدس المهددة منازلها بالإخلاء والتشريد الاعتراف باي ملكية للمستوطنين في أراضي الحي وذلك ردا على قرار المحكمة العليا الإسرائيلية بتأجيل الاخلاء حتى يتسنى للطرفين الوصول الى اتفاق قبل جلسة يوم الخميس القادم.

وقال المواطن نبيل الكرد احد العائلات المتضررة لموقع بكرا في تعقيبه على جلسة المحكمة التي عقدت امس الاحد "ان المحكمة لا تحكم لصالح المواطن الفلسطيني" مضيفا "ان قاضية المحكمة تنوي نصب فخ للعائلات حتى يعترفوا بملكية الأرض للمستوطنين" مؤكدا ان جميع عائلات الحي البالغ عددها 28 والمهددة بالتهجير ترفض ذلك.

وشرح ان المستوطنين لا يملكون اية وثائق ومستندات تثبت ملكيتهم لأرض حي الشيخ وهي ليست للسكان الفلسطينيين بل تعود بالأصل الى الحكومة الأردنية التي منحتها للعائلات المقدسية, وقال لا نستطيع التنازل عن الأرض لليهود .. ماذا سيكون موقفنا امام الحكومة الأردنية؟

وأشار الكرد الى ان الوثائق الأردنية التي تثبت حقوق العائلات لم يتم ابرازها بعد في المحكمة لكن حسب معرفتي فان المحكمة لن تقبل هذه الوثائق الا في حال تدخل سياسي اردني.

وقال ما يهمنا الان هو استمرار الحراك الشعبي المقدسي والمجتمع الدولي للتعريف بقضية الشيخ جراح مشددا على ضرورة رفع ملف الشيخ جراح لدى محكمة الجنايات الدولية بأسرع وقت ممكن.

واعتبر ما يحدث في حي الشيخ جراح جريمة حرب لانه حسب القانون الدولي على المحتل ان لا يشرد العائلات من بيوتها.

جلسة الخميس 

وتوقع الكرد ان تكون جلسة المحكمة يوم الخميس القادم طويلة وقال نامل ان يكون القرار لصالحنا لكن الامل ضعيف مناشدا المملكة الأردنية الهاشمية والملك عبد الله بالتدخل والايعاز بضرورة تمليكنا للأرض والوقوف الى جانبنا حتى نمنع نكبة جديدة وتشريد حوالي 600 مقدسي معظمهم من كبار السن والأطفال.

وكتبت الناشطة المقدسية منى الكرد إبنة حي الشيخ جراح على صفحتها على الفيسبوك " بعد تأجيل قرار ما يسمى بالمحكمة العليا الى يوم الخميس القادم لن نعترف بأي ملكية للمستوطنين، هذه أرضنا وحقنا وسنبقى صامدون في بيوتنا الى الأبد. شباب القدس ضلكم متواجدين في الشيخ جراح لانه همتكم معنا هي اللي بتقوينا. يدعوكم أهالي حي الشيخ جراح للتواجد اليومي في الحي ومؤازرة أهله واطفاله. يدعوكم شبان القدس للإفطار والاعتكاف في حي الشيخ جراح يومياً.

وقال المقدسي مراد عطية أحد سكان حي الشيخ جراح اننا نرفض عقد اتفاق مع المستوطنين بموجبه يتم الاعتراف بملكية الأرض لهم مقابل دفع إيجار محمي, مؤكدا انه لا يثق بالمحاكم الإسرائيلية لانها سياسية وقال لا نتوقع أي امر إيجابي بخصوص قضيتنا مضيفا ان أهالي الحي بذلوا المستحيل وتوجهوا للقضاء ونظموا فعاليات ميدانية في محاولة لتثبيت صمودهم.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]