الرئيس الامريكي يوجه رسائل هامة في كلمته امام الكونغرس بعد مرور اول 100 يوم من ولايته

القى الرئيس الامريكي جو بايدن الليلة خطابا امام الكونغرس الامريكي بمناسبة مرور 100 يوم على استلامه المنصب. ووجه في الكلمة التي استمرت ساعة و5 دقائق عدة رسائل هامة ، مؤكدا ان "البلاد تمضي قدما مرة جديدة "في هذه الفترة التي تمر بها البلاد ازمة اقتصادية وصحية اثر ازمة كورونا .

وبعث بايدن رسالة متفائلة الى الشعب الامريكي بخصوص ازمة كورونا وقال :"ان تقدمنا في المئة يوم الاخيرة ضد واحد من أسوأ الاوبئة في التاريخ يعتبر من أحد أعظم الانجازات اللوجستية التي شهدتها البلاد" واضاف ان على الامريكيين ان الاستمرار بأخذ اللقاح حتى يكون الاقتصاد أكثر انفتاحا.

واستعرض بايدن خلال كلمته الخطة الاقتصادية للتخفيف من الاضرار التي تسببتها الازمة الاقتصادية وخطته لخلق اماكن عمل وقال انها الخطة الاضخم التي عرضت منذ الحرب العالمية الثانية، وقال بايدن انه خلال الـ100 يوم الاولى من ولايته تم توفير 1,300,000 فرصة عمل جديدة، وقال بايدن انه سيمول الخطط الاقتصادية من خلال رفع الضرائب المفروضة على الاثرياء.

وتطرق بايدن في كلمته الى قضية العنصرية في الولايات المتحدة ودعا مجلس الشيوخ إلى تمرير مشروع قانون رئيسي من أجل إصلاح الشرطة يحمل اسم الأميركي من أصل إفريقي جورج فلويد.


وبخصوص السياسة الخارجية للولايات المتحدة قال ان بلاده ستواجه مع حلفائها التهديدات النووية من جانت ايران وكوريا الشمالية، كما أكد ان بلاده لا تسعى "الى نزاع مع الصين" لكنّه عبّر في الوقت نفسه عن "الاستعداد للدّفاع عن المصالح الأميركيّة في المجالات كافّة"، وقال "خلال مناقشاتي مع الرئيس شي (جين بينغ)، أخبرته بأنّنا نؤيّد المنافسة" ولكن في المقابل "سنحارب الممارسات التجاريّة غير العادلة" و"سنحافظ على وجود عسكريّ قوي في منطقة المحيطين الهندي والهادئ" و"لن نتخلّى عن الدفاع عن حقوق الإنسان".

وبخصوص العلاقة مع روسيا، أكد انه لا يسعى الى تصعيد التوترات مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين بعد فرض عقوبات على موسكو بسبب مجموعة من المخاوف، وقال "أوضحتُ لبوتين أنّنا لا نسعى إلى التصعيد، لكنّ أفعالهم لها عواقب". 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]