قال رئيس حزب أزرق أبيض، بني غانتس، الليلة الماضية (السبت) إن "كارثة ستحدث لنا إذا تشكلت حكومة يمينية متطرفة" برئاسة بنيامين نتنياهو "بدون توازن يحمي مصلحة المواطنين".

لم يعلن غانتس، الذي تحدث في حدث لجمع التبرعات في موشاف مناحمية بعد، بمن سيوصي للرئيس، لكنه قال إن لابيد يجب أن يكون أول من يحصل على التفويض.

في الأسبوع الماضي، قال غانتس إنه سيوصي لبيد "لحسن الحظ، إذا رأيت أن له أي فرصة، وقال غانتس إنه سينضم إلى الأحزاب التي تدعم ترشيح لبيد."

وتابع: "إذا كان لرئيس حزب المستقبل ، فسيصل إلى وضع يحتاج فيه فقط إلى ثمانية مقاعد من أزرق أبيض؛ لتشكيل ائتلاف."

وأعلن غانتس: "لا أستبعد أي شيء سيحل محل نتنياهو".

وتابع: "إذا كان يائير لديه 53 مقعدا، فسيكون لديه تلقائيا ثمانية أشخاص آخرين دون أي مشاكل على الإطلاق، لا ينبغي له الاتصال بي، سوف يتلقى مكالمة هاتفية مني."

التقى غانتس ولبيد مرتين حتى الآن منذ الانتخابات في إطار مفاوضات لتشكيل الحكومة، وكانت آخر مرة يوم الأربعاء.
وقال الاثنان في بيان مشترك إنهما "واصلا الحديث عن إيجاد حل لتشكيل حكومة تحل محل نتنياهو" وإنهما سيواصلان المحادثات في الأيام المقبلة.

حتى الآن، امتنع غانتس عن التصريح بأنه سيدعم لبيد كمرشح يجب تقديم التفويض له أمام الرئيس.

قبل الانتخابات، أعلن غانتس أنه لن يجلس مع نتنياهو وأنه سيعمل على الإطاحة به.

وقال في مؤتمر زووم في شباط / فبراير "أبلغكم أن نتنياهو لديه خطة واحدة فقط أن يظل رئيسا للوزراء في فترة انتقالية دائمة وأبدية.

وبقدر ما يتعلق الأمر بنتنياهو، يمكن أن تكون هناك انتخابات خامسة وسادسة وسابعة".

وتابع: "الشيء الوحيد الذي يمنع ذلك، هو نحن كمجموعة، وأنا كرئيس وزراء بديل. أنا تاريخ انتهاء صلاحية نتنياهو."

اقوياء 

وأكد غانتس: "نحن أقوياء وسننمو، وسنكون الطرف الأكثر نفوذاً وسنتأكد من تشكيل حكومة نزيهة بعد الإنتخابات يرأسها شخص نزيه وتكون مصلحة الحكومة هي مصلحة "إسرائيل" ومواطنوها فقط ".

التقى لبيد والرئيس اليمني نفتالي بينيت أمس، وقال الاثنان في ختام لقائهما الذي استمر حوالي ساعتين ونصف إنه كان جيدًا، وأنهما سيلتقيان قريبًا مرة أخرى، وفي يوم الجمعة، التقى بينيت رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو.

يطمح لبيد إلى أن يعلن بينيت علنا ​​أنه سيوصي الرئيس به، في محاولة للحصول على تفويض؛ لتشكيل الحكومة في موعد لا يتجاوز الأربعاء من هذا الأسبوع.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]