من المتوقع أن يقفز العجز المالي خلال الفترة الممتدة من شهر آذار 2020 وحتى هذا الشهر، إلى 12.6% من الناتج الخام المحلي. هذا ما تشير إليه تقديرات وزارة المالية الأولية. خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة، بلغ دخل الدولة من الضرائب ما يقارب 90 مليار شيكل، وهو مبلغ شبيه بفترة ما قبل الأزمة. دفع التأمين الوطني مبلغ 31 مليار شيكل للعاطلين عن العمل

سيبلغ العجز المالي التراكمي خلال سنة الكورونا (بين آذار 2020 وآذار 2021) ما قيمته 180 مليار شيكل تقريبا، أو ما يعادل نحو 12.6% من الناتج المحلي. هذا ما يتضح من التقديرات الأولية التي أجرتها وزارة المالية. بحسب التقديرات، من المتوقع أن يصل العجز المالي في ميزانية الدولة خلال الرّبع الأول من العام بنحو 20 مليار شيكل.

كذلك، ستبلغ مصروفات الحكومة خلال الربع الأول من العام 2021 نحو 140 مليار شيكل – وهي تزيد بنحو 30% عن الرّبع الأول من العام 2020. كذلك، قالت مؤسسة التأمين الوطني، إنها منذ بداية أزمة الكورونا قبل سنة تماما، دفعت مبلغ 31 مليار شيكل كمخصصات بطالة لمن تمت إقالتهم من العمل أو خرجوا في إجازة غير مدفوعة الأجر في أعقاب الأزمة.

انتعاش

بموازاة ذلك، يبدو أن المرافق الاقتصادية آخذة باسترداد عافيتها سريعا، حيث يظهر من المعطيات التي وصلت إلى موقع "واينت" بالعبرية أنه وللشهر الثالث على التوالي منذ بداية العام، شهد شهر آذار جباية مرتفعة للضرائب، التي عادت إلى حجمها السابق في مرحلة ما قبل الكورونا. معنى ذلك هو أن الاستهلاك والنشاط آخذين بالانتعاش بسرعة، رغم أن بعض الفروع الاقتصادية، كالطيران، السياحة السينما وغيرها ما تزال معطّلة، على الأقل بصورة جزئية.

يذكر أن مبلغ الضرائب الذي تم جبايته خلال شهر آذار بلغ 28 مليار شيكل، ومنذ بداية السنة، نجحت الدولة بجباية ما قيمته نحو 90 مليار شيكل، وهي معدّلات تزيد عن نسبة جباية الضرائب الشهرية خلال أشهر الكورونا عام 2020، حيث برزت منذ شهر آذار المنصرم وجهة الانخفاض الكبير في جباية الضرائب بسبب الإغلاق الأول.

600 ألف عاطل عن العمل

ومع ذلك، كما ذكر، استمرت مصاريف الحكومة المرتفعة نسبيا الناتجة عن الأزمة، والتي وجّهت بالأساس لدفع مخصصات البطالة لنحو 600 ألف عاطل عن العمل، ولعشرات آلاف المصالح التجارية التي ما تزال تتلقى المنح والمساعدات. كذلك، واعتبارا من بداية العام 2021، يتم تحويل المزيد من المبالغ المالية للجهاز الصحي والجهاز التربوي. يذكر أن معطيات ميزانية شهر آذار سيتم نشرها بصورة رسمية في الـ 12 من الشهر الجاري، بسبب عطلة الأعياد اليهودية.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]