افادت مصادر اسرائيلية ان رئيس حزب "يش عتيد" يائير لابيد من المتوقع ان يجتمع مع رئيس تحالف "يمينا" مساء يوم السبت وهو الاجتماع الاول بينهما بعد الانتخابات. وفي وقت سابق اليوم اجتمع لابيد مع رئيس القائمة المشتركة ايمن عودة ورئيس كتلة الحزب في الكنيست النائب احمد الطيبي.

وانتهى الاجتماع بدون صدور اي التزام من قبل الطيبي او عودة للتوصية على لابيد لدى الرئيس الاسرائيلي لمنحة التفويض لتشكيل الحكومة الاسرائيلية القادمة ، ووصف الاجتماع من جانب المشتركة على انه "موضوعي وايجابي" ووفقا للبيان الصادر عن "يش عتيد" فان الثلاثة ناقشوا القضايا الهامة التي تهم المجتمع العربي واتفقوا على الاستمرار بالمباحثات قريبا "بهدف ايجاد الامكانيات لاستبدال حكم وسياسة نتنياهو".

كما سيجتمع نتنياهو  اليوم الجمعة مع رئيس تحالف "يمينا" نفتالي بينيت ، وياتي الاجتماع على خلفية المخاوف المتزايدة في ديوان رئيس الحكومة من ان يقوم الرئيس الاسرائيلي بمنح التفويض لتشكيل الحكومة الى نفتالي بينيت، ولدى الليكود مخاوف من ان يتوصل بينيت الى تفاهمات مع لابيد ورئيس "تكفا حداشا" غدعون ساعر، وان يضعوا بينيت رئيسا للحكومة في المرحلة الاولى من التناوب.

وذكر موقع "والا" انه في الايام الاخيرة قدمت الى بينيت الكثير من العروض السخية من قبل رئيس الحكومة نتنياهو، بهدف منعه من الانضمام الى الكتلة الاخرى.

في المقابل، افادت هيئة البث الرسمية "كان " ان مسؤولين في حزب "تكفا حداشا" يضعون امام يائير لابيد مهلة بعد عدم توصله الى اية تفاهمات مع نفتالي بينيت، وقال هؤلاء المسؤولون ان بينيت ويمينا في الايام الاخيرة يواجهون هجوما شديدا من اليمين، لانهم يسكتون ويظهرون استعدادا للدخول في حكومة مركز-يسار ، ولا يبدو ان هذا سيستمر فترة طويلة.

وتوجه نتنياهو امس الأول الى بينيت وساعر وطالبهم الانضمام اليه بتشكيل الحكومة وقال في كلمة :"تعالوا نضع الرواسب الشخصية جانبا، ونقيم حكومة يمين مستقرة"

 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]