أظهرت نتائج استطلاع مؤشر السعادة لسنة 2021 احتلال إسرائيل المرتبة 12، بينما كانت في السنة الماضية في المرتبة 14، واحتلت في سنة 2019 المرتبة الثالثة عشرة. ويعزو الخبراء في هذا المجال احتلال إسرائيل مرتبة متقدّمة نسبيًا هذه السنة، رغم أزمة الكورونا، الى الإجازة غير مدفوعة الأجر، والتي حصل خلالها من فقدوا عملهم بسبب الكورونا على مخصصات بطالة بنسبة 70% من أجرهم، الأمر الذي جعلهم سعداء، على ما يبدو.

ويعمل المؤشر على تصنيف 149 دولة حول العالم، بناء على عوامل أهمها إجمالي الناتج المحلي للفرد، والحياة الصحية المتوقعة، بالإضافة إلى آراء سكان الدول.

ويعتمد الباحثون على استطلاعات رأي تطلب من المشاركين فيها الإجابة على مقياس تدريجي من 1 إلى 10 بشأن مدى الدعم الاجتماعي الذي يشعرون به في حالة وقوع مشكلة ما، وحريتهم باتخاذ القرارات المرتبطة بحياتهم الخاصة، وشعورهم بمدى تفشي الفساد في مجتمعاتهم، بالإضافة إلى مدى كرمهم.

وحال وباء كورونا دون إتمام الاستطلاع على أوسع نطاق ممكن، وانحصرت نسخة هذا العام من التقرير بمجموعة دول لا يتعدى عددها 95 دولة.

ووفقا لنتائج مؤشر السعادة لهذا العام 2021، احتلت فنلندا المرتبة الأولى، ومن بين الدولة العربية كانت السعودية الدولة الأولى عربيًا بعد أن احتلت المرتبة 21.


وتم نشر التقرير بالتزامن مع احتفال الأمم المتحدة باليوم الدولي للسعادة، والذي يصادف في تاريخ 20 آذار من كل عام، تأكيدا على أهمية السعادة في حياة الشعوب.

وتم إطلاق تقرير السعادة العالمي للمرة الأولى عام 2012، وهو عبارة عن مسح سنوي تجريه "شبكة حلول التنمية المستدامة" التابعة للأمم المتحدة.

ووفقا للتقرير، فإن أسعد 20 دولة في العالم هي على التوالي: فنلندا - آيسلندا - الدنمارك - سويسرا - هولندا - السويد - ألمانيا - النرويج - نيوزيلندا - النمسا - إسرائيل - أستراليا - أيرلندا - الولايات المتحدة - كندا - التشيك - بلجيكا - المملكة المتحدة - تايوان - فرنسا.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]