أعلنت وزارة الصحة، أن عدد إصابات الكورونا من الأمس بلغ 2,386 وعدد نتائج الفحوصات الكلي كان 84,286 .

ويبلغ عدد المصابين بحالة خطرة 626، بينهم 214 على اجهزة التنفس الاصطناعي، وقد بلغ عدد الوفيات 5988 وعدد الذين تلقوا اللقاحات، الوجبة الأولى 5 ملايين و 125045 والوجبة الثانية 4 ملايين و 120276.

وأعرب وزير الصحة الإسرائيلية يولي إدلشتاين عن تفاؤله صباح الاحد، على ضوء بيانات وزارته حول فيروس كورونا في اسرائيل، فقال في مقابلة إذاعية إنه ما من سبب يستدعي فرض إغلاق اثناء الاحتفالات بعيد الفصح لدى الشعب اليهودي الذي يستمر أسبوعا كاملا.


وقال الوزير إدلشتاين: "نحن في وضع مشجع للغاية. هذه هي المرة الأولى التي أتفاجأ فيها بفيروس كورونا بصورة إيجابية. لقد تمكنا من دحر الوباء الى الزاوية بفضل التطعيمات".

وأفادت وزارة الصحة الإسرائيلية، مساء اليوم السبت، برصد 2386 إصابة جديدة بوباء كورونا خلا الـ 24 ساعة المنصرمة بنسبة إيجابية وصلت 2.9 في المئة بعد اجراء 84286 اختبار فحص.

ووفقا لتقرير وزارة الصحة اليوم تم تحديد 35593 حالة نشطة للمرض و626 مريضا في حالة خطيرة و 214 يستعينون بأجهزة التنفس الصناعي. توفي حتى الآن 5988 حالة منذ تفشي الوباء، فيما قامت إسرائيل بتطعيم 5.125.054 مواطنا بالجرعة الأولى و4.120.276 بالجرعتين.

ومكنت حملة التطعيم الشاملة في إسرائيل من إعادة فتح الاقتصاد في معظم القطاعات مع بادية الأسبوع الحالي واستأنفت الحانات والمطاعم والصالات الرياضية والكليات والأماكن الثقافية والفنادق نشاطها.

ومن المقرر أن تجتمع الحكومة هذا الأسبوع لمناقشة تخفيف الإجراءات الإضافية فيما يتعلق بعدد الأشخاص المسموح لهم بالالتقاء في الأماكن المغلقة.

وزير التربية والتعليم يطالب بافتتاح فوري للمدارس

وفي سياق متصل، طالب وزير التعليم يوآف غالانت وزارة الصحة بالسماح بشكل فوري بافتتاح المؤسسات التعليمية والمدارس في جميع أنحاء البلاد ، بما في ذلك في البلدات والمناطق الحمراء، وكتب الوزير في طلبه " الآلاف يجوبون الأسواق والمراكز التجارية والمطاعم - طلابنا يستحقون المزيد ، فهم المستقبل".

يشار الى ان قائمة البلدات الحمراء تشمل حوالي 30 بلدة ومنطقة عربية وهي : ام الفحم ، البعينة نجيدات ، بيت جن ، البعنة ، جلجولية ، دبورية ، زيمر ، الزرازير ، يانوح جت ، يافة الناصرة ، القدس : بيت حنينا ، بيت صفافا ، كفر عقب ، صور باهر ، جبل المكبر ، راس العامود وشعفاط ، كسرى سميع ، كعبية طباش حجاجرة ، كفر كنا ، كفر مندا ، المغار ، المشهد ، الناصرة ، عسفيا ، عرعرة النقب ، الفريديس ، الرامة ، رهط ، الرينة ، شقيب السلام ، المقيبلة ، الشيخ دنون .

العودة لمقاعد الدراسة في مدارس الناصرة فقط بتعليمات رسمية من وزارة التربية والتعليم
وأصدر الإتحاد المحلي للجان أولياء أمور الطلاب في الناصرة بيانا جاء فيه ما يلي:
وزارة التربية والتعليم هي المسؤولة عن عودة الطلاب لمقاعد الدراسة داخل الصفوف وخارجها.
وأضاف البيان أن صحة أولادنا والنظافة والتعقيم في المدارس هي أيضا من مسؤولية الوزارة.
وطالب البيان بمشاركة اللجان والاتحاد المحلي بقرار العودة والاطلاع على التحضيرات وعلى خطة العودة وفحصها من ناحية الأمن والأمان.
كما وطالب الاتحاد بوضع خطة مفصلة لسد الفجوات التعليمية ومعالحة الضرر النفسي والعاطفي والاجتماعي لطلابنا، إذ أن أكثر من نصف الطلاب يعانون من الاضرار العاطفية والاجتماعية وتراجع بالمستوى التعليمي بسبب جائحة الكورونا وعدم تواجد الطلاب في المدارس وعدم تفاعلهم مع برنامج الزوم والتعليم عن بعد.
وطالب البيان الاهالي بأخذ المسؤولية بعدم ارسال اي طالب مريض للمدرسة ، وناشد البيان الاهالي والمعلمين جميعا بأخذ التطعيمات وخصوصا طلاب حوادي عشر وثواني عشر الذين يستعدون للبجروت والالتزام بتعليمات وزارة الصحة وكذلك طالب بتفعيل מגן חינוך لفحص الطلاب والمعلمين في المدارس خاصة ان صحة اولادنا أغلى ما نملك.

محطات فحص الكورونا يوم الاحد
أصدر المكتب الناطق بلسان وزارة الصحة بيانًا من السيّد أيمن سيف، مسؤول ملف الكورونا للمجتمع العربي في مغين يسرائيل: لسلامتكم، نود إعلامكم بمحطات فحص كورونا مع تحويلة اليوم، السبت 14.03.21 حسب الأوقات التالية:
عكّا، ملعب كرة القدم 12:00-19:00
دالية الكرمل، مركز پايس 13:00-19:00
المشهد، بيت المسنين 12:00-19:00
الطيبة، المدخل الشمالي 12:00-19:00
القدس الشرقية، الشيخ جراح 08:00-15:00
القدس الشرقية، جبل المكبر 11:00-18:00
دمتم بصحّة وسلامة