كشف الرئيس التنفيذي لشركة "فايزر" الأمريكية ألبرت بورلا، كواليس اختيار "إسرائيل" لإجراء دراسة حول لقاح الشركة ضد فيروس كورونا على الصعيد الوطني، وتقديم جرعات كافية لتطعيم جميع الإسرائيليين المؤهلين بسرعة.

ونقلت القناة 12 الإسرائيلية، عن بورلا تأكيده أن ذلك جاء بعد عشرات المكالمات الهاتفية من رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، بعضها كان في منتصف الليل.

وأشار بورلا إلى أن الحجم الصغير نسبيا لـ"اسرائيل" والسجلات الصحية الإلكترونية التي تغطي أكثر من 99% من الإسرائيليين، كانا السببين الرئيسيين لاختيارها كموقع للدراسة التي تجريها الشركة الأمريكية.

ومن ضمن الكواليس التي كشفها رئيس شركة "فايزر"، أن السبب الأساسي يعود إلى إصرار بنيامين نتنياهو على إجراء الدراسة في "إسرائيل"، واصفا إياه بـ"الهوس".
وأشار بورلا إلى أن نتنياهو اتصل به أكثر من 30 مرة، ليسأله عن السلالات، وما هي البيانات التي لدى الشركة.

وأضاف رئيس "فايزر": "كنت أقول له إنها الثالثة صباحا فيرد نتنياهو بـ"لا، لا، لا تقلق، أخبرني" أو كان يتصل بي ليسأل عن الأطفال، ويقول إنه بحاجة إلى التطعيم في المدارس، أو للسؤال عن النساء الحوامل، لذلك أقنعني بصراحة أنه سيكون على رأس الأمر".

ومن الجدير ذكره، أن "إسرائيل" تتصدر دول العالم في التطعيم ضد الجائحة بعد أن بدأت حملتها في ديسمبر/ كانون الأول.

وتلقى أكثر من نصف السكان في "إسرائيل" جرعة واحدة على الأقل.

وبحسب وزارة الصحة الإسرائيلية، فإن لقاح "فايزر" منع 94% من الإصابات عديمة الأعراض وأوقف 97% من الحالات المصحوبة بأعراض ودخول المستشفيات والوفيات.

عقب تراجع حالات الإصابة والوفاة جراء فيروس كورونا في "إسرائيل"، أكدت وزارة الصحة الإسرائيلية اليوم السبت، أنها تنظر لهذا الأمر بنوع من "التفاؤل الحذر".

وخلال حديث إذاعي، شدد مدير عام الصحة الإسرائيلية حيزي ليفي، على ضرورة الاستمرار في ارتداء الكمامات ومنع التجمعات، والالتزام باجراءات الوقاية من الفيروس القاتل.

وبحسب ما ذكرت هيئة البث الإسرائيلية "مكان"، فإن ليفي توقع السماح للاحتفال بليلة "عيد الفصح" لدى الإسرائيليين مع أفراد العائلة الآخرين، في حال استمرار "تسطيح المنحنى الوبائي" على هذا النحو.

كما أعرب مدير عام الصحة الإسرائيلية عن قلقه وخشيته من آلية الحجر الصحي للعائدين من خارج "إسرائيل".

ويواصل مؤشر تكاثر العدوى في الانخفاض في "إسرائيل" ويستقر حاليا عند صفر فارزة خمسة وثمانين مما يدل على تحسن الصورة الوبائية بشكل ملحوظ.

يشار إلى أن المنحنى الوبائي في "إسرائيل" كان تجاوز الأسبوع الماضي نسبة الواحد بالمائة.

كما انخفضت نسبة الفحوصات الإيجابية إلى اثنين فارزة تسعة بعد ان تم رصد نحو الفين وسبعمئة وخمسين إصابة جديدة بكورونا.

ويبلغ عدد المرضى بحالة خطيرة ستمئة واثنين وأربعين يخضع مئتان واحد عشر منهم لأجهزة التنفس الاصطناعي.

وتوفي في "إسرائيل" بجائحة الكورونا منذ ظهورها خمسة الاف وتسعمئة وخمسون شخصًا.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]