تم اليوم فتح مطار بن غوريون لحركة المسافرين، بعد أسابيع طويلة من إغلاقه، حيث سيسمح في المرحلة الأولى بالسفر، عبر رحلات جوية مباشرة، لخمس مدن في العالم وهي: كييف، لندن، نيويورك، فرانكفورت وباريس، وذلك مع بعض التقييدات والإجراءات. ومن المتوقع في الأيام القريبة أن يتاح السفر الى مدن أخرى في العالم، بشكل مباشر، من بينها تورونتو وهونغ كونغ وغيرهما، علمًا أنّ هناك قائمة لدول تسمح بدخول سائحين من البلاد إليها مثل، تركيا، أمريكا، المكسيك، الإمارات وغيرها.

 دون الحاجة الى مصادقة من لجنة الاستثناءا

كما يستطيع كل مواطن العودة من خارج البلاد دون الحاجة الى مصادقة من لجنة الاستثناءات، مما يعني أنّ لجنة الاستثناءات سيقتصر عملها على إعطاء مصادقات لمغادرة البلاد لمن لم يتطعّم أو تعافى من الكورونا.
أمّا من تلقوا التطعيم أو تعافوا من الكورونا فبإمكانهم، منذ اليوم، مغادرة البلاد دون الحاجة الى مصادقة من لجنة الاستثناءات، كما يستطيعون العودة دون أيّ تقييدات.

وكل من يعود من خارج البلاد ولم يكن تعافى أو تلقى التطعيم في البلاد، سيضطر الى الدخول في حجر صحيّ بيتي لمدّة 10 أيام ويخضع لإجراء فحصين، أو 14 يومًا دون الحاجة الى فحوصات. أمّا من تطعّم أو تعافى فهو معفى تمامًا من الحجر الصحي عند عودته من خارج البلاد. الى ذلك، تعمل الوزارات ذات العلاقة على إدخال حلول تكنولوجية لتطبيق القانون، ومن بينها السوار الإلكتروني.

 في الأسبوع الأول سيتاح دخول ألف شخص فقط

يذكر أنّه يمكن، حسب هذا المخطط، دخول ثلاثة آلاف مواطن الى البلاد في اليوم، لكن في الأسبوع الأول سيتاح دخول ألف شخص فقط، كما صرّحت وزيرة المواصلات، ميري ريغف.

وتجدر الإشارة الى أنّ كل من لم يتطعّم أو تعافى من الكورونا ملزم بإجراء فحص كورونا قبل 72 ساعة من مغادرة البلاد، كما أنّ الجميع سيضطرون الى إجراء فحص إضافي بعد الهبوط في المطار أيضًا.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]