روت الأسيرة السورية المحررة نهال المقت تفاصيل ما تعرضت له خلال أسرها في إسرائيل، وأكدت أنها خرجت دون شروط بعدما رفضت إطلاق سراح مشروطا بالإبعاد.

وكانت اسرائيل قد حررت ايضا راعيي اغنام سوريين كانا قد تخطا الحدود، وذلك مقابل افراج دمشق عن اسرائيلية تخطت الحدود قبل ايام، وتمت الصفقة بوساطة روسية، وقد كان الشرط السوري من البداية الافراج عن مهال المقت وأسير اخر من الغجر متهم بنقل السلاح من حزب الله، ووافق اسرائيل على تحريرهما مقابل ذهابهما الى سوريا، لكنهما رفضا الامر وقالا أنهما يرفضان اي حل سوى العودة الى بلدتيهما، وفي النهاية وافقت اسرائيل على شروط نهال المقت ولم توتفق على شروط الاخر، وحررت مكانه الشابين السوريين .

 

وتفاخر نتنياهو باتمام الصفقة شاكرا الرئيس الروسي .


ومن منزلها في مجدل شمس في الجولان العربي السوري المحتل، قالت المقت في اتصال مع RT إن إطلاق سراحها، وإغلاق ملف الحكم الصادر بحقها تم اليوم ودون شروط، وبعد مفاوضات مع الحكومة السورية عبر الحكومة الروسية.

وأضافت أن السلطات الإسرائيلية اشترطت إبعادها إلى دمشق فرفضت ذلك، وقالت:

وروت المقت أنها تعرضت للاعتقال بعد رد فعلها على الحكم الذي صدر على شقيقها الأسير المحرر صدقي المقت في 2017، وبقيت تتعرض للمحاكمة وجلسات التحقيق.

وفي التاسع من حزيران الماضي، صدر الحكم عليها بالسجن 3 سنوات مع وقف التنفيذ، بينها 6 أشهر مع الأشغال للتطبيق الفعلي، مع سنة من الوضع تحت المراقبة.

وختمت المقت حديثها بتوجيه تحية إلى بلدها "سوريا وشعبه المقاوم والجيش البطل وروسيا الصديقة"، ووجهت شكرا خاصا للرئيس بشار الأسد لأنه "هو الذي عمل على إطلاق سراحي من الأساس عبر الوسيط الروسي".
نهال  المقت هي شقيقة الأسيرين صدقي المقت عميد الأسرى السوريين، وبشر المقت.

التهمة: مساعدة الأسرى والتحريض على الجيش الإسرائيلي.

الحكم: 3 سنوات مع وقف التنفيذ، مع تطبيق تنفيذ الأشغال الشاقة لمدة 6 أشهر، (تم تمديدها).

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]