ما زال موضوع الإغلاق، الذي قرّرت الحكومة تمديده حتى صباح يوم الجمعة، يثير نقاشًا وجدلا بين المسؤولين في الحكومة، ففي الوقت الذي يطالب فيه وزير الصحة، يولي إدلشتاين، بتمديد الإغلاق ثانية حتى يوم الأحد القادم، على الأقل، يميل آخرون من الائتلاف الحكومي الى عدم الموافقة على التمديد مرّة أخرى.

وكان رئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو، قد أجرى مشاورات، أمس، حول الموضوع بمشاركة وزير الصحة ومسؤولين كبار، وتم الاتفاق على القيام بفحص معطيات تفشي المرض، صباح غدٍ الأربعاء، وبناء عليه سيتخذ القرار فيما إذا ستقوم الحكومة بتمديد الإغلاق حتى منتصف ليلة الأحد – الاثنين، خاصة إذا لم تظهر المعطيات هبوطًا في نسب تفشي الجائحة حتى الغد.

وفي غضون ذلك، تصل معطيات إيجابية جدًا نتيجة تأثير حملة التطعيمات، ولكن بالمقابل هنالك معطيات لا تدعو الى التفاؤل، حيث إنّ معامل العدوى في القطاع العام (لا يشمل العرب والحريديم) ارتفع الى أكثر من 1، بعد ثلاثة أسابيع من الإغلاق المشدّد، ما يعني أنّ الوباء آخذ في الانتشار. وقد شهدت المدن الكبرى في البلاد مثل، تل أبيب وحيفا وريشون لتسيون وغيرها ارتفاعًا في أعداد المصابين المؤكدين، خلال الأسبوع الأخير، رغم الإغلاق. وتشير المعطيات الى أن نسبة الذين كانت فحوصاتهم إيجابية من سكان تل أبيب ارتفعت في الأسبوع الأخير الى 7%، بعد أن كانت لا تتعدّى 4% على مدى فترة طويلة، فيما وصلت النسبة في مدن أخرى الى أكثر من 10%، فعلى سبيل المثال، بلغت النسبة في مدينة رحوفوت 11%.

هذا، وتحذّر المستشفيات في أنحاء البلاد من عدم تمديد الإغلاق الى ما بعد نهاية الأسبوع، خوفًا من الارتفاع في نسب تفشي الفيروس، الأمر الذي سيزيد من العبء والضغط على أقسام الكورونا في المستشفيات. ويتخوفون في المستشفيات من استمرار تفشي المرض بعد فك الإغلاق، مؤكدين أنّ فك الإغلاق صباح يوم الجمعة يبعث على القلق.

وتظهر المعطيات استمرار الاكتظاظ في المستشفيات نتيجة استمرار الارتفاع في أعداد المصابين بفيروس كورنا، ففي مستشفى صفد يتعالج من الكورونا 50 مريضًا، من بينهم 13 مريضًا بحالة حرجة جدًا و25 بحالة صعبة و12 بحالة متوسطة. وفي المركز الطبي الجليل في نهاريا يُعالج هناك 59 مريضًا، من بينهم 42 مريضًا بحالة صعبة، ثمانية منهم موصولون بجهاز التنفس. وفي المركز الطبي هرتسوغ في القدس بقيت أعداد المعالجين هناك مرتفعة، حيث يرقد في المستشفى للعلاج من مرض الكورونا 105 مرضى، 51 من بينهم بحالة صعبة.
أما بما يتعلق بالمدارس، فهناك توجّه لفتح الصفوف في المدن الخضراء والصفراء بشكل تدريجي. وبما يتعلق بمطار بن غوريون، فإن وزارة الصحة تعمل على سن قانون يتيح تمديد إغلاق المطار الى ما بعد يوم الأحد القادم.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]