تشير معطيات مكتب العمل الصادرة اليوم الخميس الى استمرار ازدياد أعداد المتسجلين كعاطلين عن العمل، حيث تسجّل أكثر من 160 ألف طالب عمل جديد منذ بدء الإغلاق الثالث في السابع والعشرين من شهر كانون الأول الفائت، من بينهم نحو 100 ألف تسجّلوا منذ تشديد الإغلاق، وهؤلاء يشكلون أكثر من 62% من مجموع المتسجلين منذ بداية الإغلاق، علمًا أنّ أكثر من ألفي طالب عمل جديد تسجلوا في مكتب العمل خلال اليوم الأخير.

وكشفت المعطيات أنّ أكثر من 127 ألفًا من طالبي العمل الذين تسجّلوا منذ بداية الإغلاق خرجوا لإجازة غير مدفوعة، وتبلغ نسبتهم من بين طالبي العمل الجدد نحو 80%، بينما تم فصل نحو 33 ألفًا منهم من عملهم أو استقالوا، وهؤلاء تصل نسبتهم الى نحو 20% من مجموع المتسجلين منذ بداية الإغلاق. هذا، وتظهر المعطيات أنّ أكثر من 900 مستخدم تم فصلهم أو استقالوا في اليوم الأخير، وتبلغ نسبتهم أكثر من 39% من بين المتسجّلين في مكتب العمل منذ الأمس.
وعلم أنّ العديد من المشغلين ينتظرون قرار الحكومة المزمع اتخاذه اليوم بشأن تمديد الإغلاق، وإذا تم ذلك فمن المتوقع، وفقًا للوتيرة الحالية وهي فصل نحو 2300 مستخدم يوميًا، أن يصل عدد المتسجلين كطالبي عمل الى أكثر من 170 ألفًا في الأيام القريبة.
يذكر أنّ مخصصات البطالة، منذ الإغلاق الثالث فقط، كلفت التأمين الوطني عشرات ملايين الشواقل.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]