حملة التطعيم في اسرائيل يمكن ان تساهم في دفع تحسين وتيرة النمو الاقتصادي في اسرائيل

اعلن بنك اسرائيل الاثنين على ابقاء الفائدة بنسبة منخفضة بلغت 0.1%، والحديث يدور عن ادنى سعر فائدة على الاطلاق في اسرائيل. والتي حددت من قبل بنك اسرائيل منذ بداية شهر نيسان/ابريل، كرد من بنك اسرائيل على ازمة كورونا.

محافظ بنك اسرائيل، بروفيسور امير يارون، قال في مؤتمر صحافي ان "عدم وجود ميزانية منظمة لاسرائيل لعام 2021، والحاجة للاعتماد على ميزانية مستمرة اقرت عام 2018، تصعب جدا تحديد مسرعات للنمو الاقتصادي. مع ذلك ذلك يجب علينا استخدام مسرعات نمو مثل استثمارات في البنى التحتية والرقمنة".

احدث توقعات لبنك لاسرائيل تصف سيناريوهات اثنين ممكنين يتأثران من وتيرة توزيع اللقاحات، وعلى ضوء بداية حملة التطعيم فان كليهما افضل نسبيا من اتوقعات التي نشرت في تشرين اول/اكتوبر. ووفقا للسيناريو المتفائل لحملة سريعة للتطعيم، فانه حتى نهاية الربع الثاني وفي حال عدم تقيد النشاط الاقتصادي لاسباب صحية بشكل كبير، فان الناتج القومي يمكن ان يرتفع بنسبة 6.3% في 2021 وان نسبة البطالة يمكن ان تنزل بنسبة 7.7% في الربع الاخير من عام 2021.

ووفقا لهذه التوقعات ، فانه في عام 2022، سيكون النمو الاقتصادي في اسرائيل بنسبة 5.8%، نسبة البطالة يمكن ان تتراجع الى نسبة 5.4% ،ومن المتوقع أن تبلغ نسبة الدين إلى الناتج المحلي الإجمالي 75%. 

المصدر i24

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]