ضمن سلسلة فعاليات ستوديو كريسمس بُـكرا، والتي تقام هذا العام كاستمرار للأعوام الماضية، ولكن وفق تعليمات خاصة وتنسيق مع وزارة الصحة والجهات المسؤولة بسبب ظروف انتشار الكورونا، استضفنا يوسف غانم الحملي وسمية المهري من الإمارات.

وقالت سمية وهي مهندسة كهرباء وناشطة لغوية وثقافية من الامارات: انا بدأت بتعلم اللغة العبرية قبل حدوث عملية السلام وذلك لعدة اسباب بانني احب تعلم ثقافات جديدة ولقد أسست منصة لتبادل اللغات بين العربي والعبري في الإمارات والتي بدأت كمجموعة على تطبيق الواتس اب والان هي تتوسع وكنت متفاجئة من مدى قرب الشعبين ومشاركتهن الكثير من الأمور المشابهة والثقافة والدين ووجود البلدين في نفس المنطقة وكنت جدا سعيدة للتعرف عليهن اكثر وانا كنت من ضمن الوفد الاول الثقافي الشبابي الذي زار إسرائيل قبل أسبوعين وكانت تجربة اكثر من رائعة والتي تقابلت في هذه الزيارة الناس الشباب يهود دروز وبدو اسرائيل .
مسألة التطبيع فتحت مجالات كثيرة بين الشعبين كالأعمال ومشاركة الخبرات الطبية الثقافية السياحية وهذه فرصة رائعة لكلا الطرفين.

أما يوسف الحملي، فقال: انا لدي صلة مع الشعب قبل حدوث اتفاقية السلام وذلك في 2011 عندما كانت امي رحمها الله في قبرص وتعاني من مشاكل قلب حادة التي منعتها من السفر في الطائرة لمدة طويلة وحدث ان ابي التقى في مواطن اسرائيلي في قبرص وقال له انه يستطيع مساعدة العبور إلى إسرائيل واخذها الى مستشفى رمبام حيفا في اسرائيل وحصلوا على الفيزا بسرعة فائقة وكانت إسرائيل بالنسبة إلى صندوق أسود لعدم معرفتي كيف سوف يعاملون اهلي وكنت قلق جدا واتذكر انني تكلمت مع امي عندما غادرت المطار في التكسي الى الفندق وسألتها كيف عاملوك وقالت يوسف كانوا في منتهى اللطافة وكانوا يرحبون بهم وكان شيء جدا جميل. لقد عملت عمليتها وتعافت وكان لديها وقت للتجول في البلاد وذهبت الى الاقصى في القدس وبعد ذلك كنت انتظر بفارغ الصبر عملية السلام لتتم.
مباشرة بعد عملية السلام لقد وجدنا عدة بلدان انضمت مثل دبي أبو ظبي وكان يوجد تفاهم متبادل في كل مكان وكان التفاهم رائع وذلك يقول اننا شعبين قادرين على التغيير والتكيف مع ذلك. نحن بحاجة لتكثيف المعلومات لدى الشعبين عن طريق التعليم واللغة لتغيير المفاهيم وعن طريق وسائل الإعلام ونتحدث اكثر الى بعض وطبعا السياحة والصحة بما ان اسرائيل لديها أفضل المستشفيات وطاقم طبي في العالم وهذا رائع ونحن يجب أن نعمل مع بعضنا البعض.





شاهدوا المقابلة كاملة...


البرنامج بدعم من:


ازياء شهد - بإدارة الستايليست رماح سامي.
شركه فلورمار. فرع الناصرة بادارة ايمان بسيوني.
تعاليلكم- للديكور بإدارة جلال قبطي.
تصوير واخراج : ايهاب حصري.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]