ضمن سلسلة فعاليات ستوديو كريسمس بُـكرا، والتي تقام هذا العام كاستمرار للأعوام الماضية، ولكن وفق تعليمات خاصة وتنسيق مع وزارة الصحة والجهات المسؤولة بسبب ظروف انتشار الكورونا، استضفنا كل سعيد ديابات، مدير المشاريع في جوينت- تيبت وغاليا كوبي مسؤولة تشغيل المجتمع العمل في وزارة العمل والرفاه.

وتطرقت كوبي إلى أزمة الكورونا وتأثيرها على سوق العمل مشيرة أنّ هذا العام تميز بتغييرات كبيرة في سوق العمل، أدت إلى بطالة وإلى اغلاق عدد من المصالح وغياب الأمل.

وأوضحت أنه رغم ذلك فأن وزارة العمل قررت ابقاء مخصصات البطالة حتى حزيران 2021، وتتوقع أنّ السوق لاحقا سيعود إلى العمل كما سابق عهده، علما أنّ التطور سيبدأ من آذار 2021.

واوصت الموطنين العرب، وفق هذه التوقعات، البدأ مع نهاية شباط بالبحث عن عمل بشكل جدي أكثر، كما والعمل على حصول على تدريبات تقترحها وزارة الرفاه مع كافة الشركاء.

بدوره، تطرق ديابات إلى التغييرات ايضًا متحدثًا عن احباطات جيل الشباب، إلا أنه قال أنّ الكورونا علمتنا أنّ هنالك ضرورة لملائمة نفسنا للوضع الحالي من أجل الحفاظ على عمل- مثل العمل عند بعد.

واوضح أنّ هنالك 3 مهن، ممكن الحفاظ على العمل من بعد، فيما هنالك شريحة كبيرة لا تستطيع العمل عن بعد وهي شريحة يتواجد شبابنا بها، وقال أنّ في هذه الشريحة تحديدا على الشباب التفكير في التعلم وتطوير الذات نحو مهن تمكنهم العمل في مثل الظروف التي نتواجد بها.

وتطرق الاثنان إلى مشاريع جوينت- تيبت بالتعاون مع وزارة العمل والرفاه في هذا السياق، كما وفي مجال دمج العرب في سوق العمل، ومجال التسويق عبر الأنترنت الذي تطور في أعقاب ازمة الكورونا.

وخصص ديابات حديثه عن مشاريع ريان وخاصة مشروع "العبرية +"، والذي يهدف إلى اكساب ارباب العمل مهارات تؤهلهم إلى سوق العمل بصورة أفضل.

شاهدوا المقابلة كاملة..


البرنامج بدعم من:

ازياء شهد - بإدارة الستايليست رماح.
شركه فلورمار. فرع الناصرة بادارة ايمان بسيوني.
تعاليلكم- للديكور بإدارة جلال قبطي
تصوير واخراج : ايهاب حصري.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]