تم حل الكنيست عند منتصف، هذه الليلة، بشكل تلقائي بعد عدم تمرير الميزانية، وتتجه البلاد نحو انتخابات برلمانية جديدة ستكون الرابعة خلال عامين تقريبا، في يوم 23.3.2021 بعد الفشل في التوصل إلى تسوية الليلة الماضية وفي غياب اتفاق في اللحظة الأخيرة حول الميزانية، وبعد ثلاثة انتخابات تشريعية حققا فيها نتائج متعادلة، اتفق نتنياهو وغانتس في نيسان/أبريل على تشكيل حكومة "الوحدة والطوارئ" لمعالجة الأزمة الصحية وإنهاء أطول أزمة سياسية في تاريخ إسرائيل، الا ان هذا الاتفاق لم يدوم طويلا.


تضمن الاتفاق التناوب على رئاسة الوزراء ونص بشكل خاص على أن تتبنى الحكومة ميزانية واحدة لمدة عامين (2020 و2021)، لكن حزب الليكود بزعامة نتنياهو اقترح تمرير ميزانيتين مختلفتين، وهو ما رفضه تشكيل كاحول لفان بزعامة غانتس. وباتت هذه النقطة، التي بقيت دون حل، نقطة ضعف الائتلاف الحكومي ما عرى التوتر القائم بين قطبي الحكم.

وبعدما خرجت قوى جديدة على الساحة السياسية، ابرزها حزب ساعر المنشق عن الليكود، تبدو الصورة الإن بأن المنافسة ستكون ولأول مرة في التاريخ،  بين اليمين واليمين، بين نتنياهو والحريديم، وساعر وبينت .. فيما تبقى الاحزاب الاخرى هامشية.

بالنسبة للقائمة المشتركة، فإنها لا تعتبر بوضع جيد، وسط توقعات بانقسامها او بانشقاق الاسلامية الجنوبية بقيادة منصور عباس عنها.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]