تحيي الكنيست بناء على مبادرة النائب د. يوسف جبارين اليوم العالمي للغة العربية، اذا يهدف جبارين من خلال هذا اليوم الى تسليط الأضواء على أهمية مكانة اللغة العربية وبحث سُبل تعزيزها.

ويقول النائب د. يوسف جبارين عشية انعقاد انعقاد يوم اللغة العربيّة لـبكرا: هذا المرة الرابعة الّتي أبادر فيها الى إحياء يوم اللغة العربية في الكنيست، وتأتي هذه المرة في ظل جائحة كورونا والتقييدات المفروضة من قبل الكنيست على حضور مشاركين من خارج الكنيست، فبطبيعة الحال سيبدو يوم اللغة العربية في هذا العام مختلفًا عمّا كان في سنوات سابقة حيث تواجد بالسابق المئات من أهالينا في لجان الكنيست وفي النقاش في الهيئة العامة.

تقليد سنوي

ويضيف: لكن لا شك أن هذا اليوم يبقى راهنيًا وهامًا، خاصة في ظل محاولات المسّ المستمرة في اللغة العربية ومكانتها، والّتي بلغت ذروتها من خلال قانون القومية العنصري. ولذلك، أبادر الى إحياء هذا اليوم الّذي بات تقليدًا سنويًا في الكنيست من أجل طرح القضايا المرتبطة باللغة العربية ومكانتها على جدول أعمال الكنيست.

ويزيد: لذلك أدعو أهلنا بمتابعة قناة الكنيست وموقع الكنيست من أجل الإطلاع عن كثب على فعاليات هذا اليوم، ويمكن طبعًا المشاركة بالنقاشات من خلال تطبيق الزوم.

مجلس تربوي

وحول المواضيع التي سيبحثها اليوم ، يقول: الموضوع الرئيسي الّذي سنطرحه في لجنتي التربية والتعليم وحقوق الطفل هو موضوع إقامة مجلس تربوي للتعليم العربي، وذلك في ظل افتقار التعليم العربي الى مجلس تعليمي مهني مكوّن من أخصائيين وتربويين عرب، وفي ظل هيمنة منظومة التعليم العبري كليًا على التعليم العربي وفرض هيمنة واضحة من خلال الرواية اليهودية والصهيونية.أنا أرى بهذا الجسم حاجة مُلحة من أجل النهوض بالتعليم العربي والنهوض باللغة العربية على وجه الخصوص، وذلك من خلال اقامة مجلس تربوي عربي واعٍ للتحديات الّتي تواجه طلابنا وللسياق الّذي يعيشون فيه، هذا اضافة الى قدرته على تقديم مضامين تتلائم مع الهوية الثقافية، الحضارية، القومية واللغوية لطلابنا.

نقاش

ويشير جبارين الى ان: سيشهد هذا اليوم نقاشًا في الهيئة العامة للكنيست، حيث سيكون متحدثون عن غالبية الكتل البرلمانية في الكنيست للنقاش في اللغة العربية ومكانتها، وذلك بحضور وزير التربية الّذي من المفترض أن يعطي اجوبة على القضايا الّتي ستطرح.

نضال

وعن رسالته من خلال هذا اليوم، يقول: رسالتي من خلال هذا اليوم اولًا أننا كأقليّة عربيّة فلسطينيّة تعيشُ في بلادها لا يمكن أن نقبل أيَّ مسٍ بلغتنا وبمكانتها، وأن نضالنا ضد قانون القومية وضد البند الّذي يمسّ باللغة العربية يستمر لالغاء هذا القانون ولمنع تنفيذه على أرض الواقع.

خدمات

ويسهب: من خلال هذا اليوم بشكل خاص وعملنا في الكنيست عمومًا، وفي مؤسساتنا المجتمعية وفي مدارسنا العربية وفي لجنة المتابعة، لا زلنا نرى نصب أعيننا واقعًا مغايرًا - واقعًا تكون مكانة رسمية فعلية للّغة بحيث يتسنى لكل شخصٍ الحصول على خدماتٍ خاصةٍ وعامة بلغته الأم، ويستطيع فيه كل شخص أن يتعلم منذ المراحل التعليمية الدنيا وصولًا الى التعليم العالي بلغته الأم وبإدارة تربوية عربية. نريد واقعًا تكون فيه اللغة العربية ذات مكانة رسمية حقيقية ومتساوية مع اللغة العبريّة.

وينهي حديثه: ما زال ذلك اليوم بعيد المنال في واقعنا السياسي، لكننا لا بدّ أن نؤكد على تمسكنا بهويتنا وبلغتنا وبنضالنا من أجل الارتقاء باللغة العربية ولمكانتها، ولن يكون غير ذلك.

يذكر ان هذه هي المرة الرابعة التي يبادر فيها جبارين لهذا اليوم بالكنيست حيث اصبح ذلك تقليدًا سنويًا في كل عام.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]