حصل جهاد ربيع زعبي من مدينة الناصرة على المرتبة الأولى في لعبة الشطرنج حيث حدثنا قائلا: اتعلم في صف العاشر في مدرسة راهبات المخلص. انكشفت في العاشرة من عمري على لعبة الشطرنج، وبدأت امارسها بداية كهواية، ومع الوقت زاد اهتمامي باللعبة بشكل كبير وقررت تطويرها والبحث عن دورات شطرنج ولكن واجهت صعوبة بإيجاد إطار بهذا المجال بمدينة الناصرة. 

وتابع زعبي: اول بطولة شاركت بها هي بطولة مدارس الناصرة للشطرنج في المدرسة المعمدانية سنة 2016، حصلت على مرتبة أولى. في هذه المرحلة وخلال جميع المراحل تلقيت دعمًا كاملاً من والديّ، وللأسف مجتمعنا العربي يفتقر الى اطر مهنية ودورات للشطرنج، وهذا كان المحرك الاساسي اللي شجعني على البدء ببناء أطار مناسب للشطرنج في الناصرة ومن هنا جاءت فكرة أقامت أكاديمية الناصرة للشطرنج اللي انا بدرب فيها شرائح وأجيال مختلفة.

وقال: من خلال البحث عن مدرب بمساعدة اهلي وصلت الى مدربي الحالي "مخائيل سورين" وخلال عمل مكثف معه، على مدار نصف عام، نجحت بالحصول على مرتبة اولى في بطولة شمال اسرائيل عربًا ويهودًا. اليوم، بعد 5 سنوات، حصلت على العديد من البطولات والمراتب ومنها: مرتبة اولى في بطولة شمال اسرائيل، 3 مرات على التوالي. الاشتراك في بطولة اوروبا للشطرنج الخاطف والسريع التي اقيمت برومانيا سنة 2018 مرتبة اولى في بطولة مدارس الناصرة، 4 مرات على التوالي7 مرات- مرتبة اولى في بطولات حيفا المختلفة 4 مرات- لاعب متفوق ناشئ. وانجازات اخرى مثل المشاركة في بطولة نتانيا الدولية التي شارك بها 150 لاعب دولي ومحلي وكنت اللاعب العربي الوحيد وحصلت على مرتبة مشرفة.

وأضاف قائلا: كان من المفروض ان أشارك ببطولة براغ الدولية بشهر نيسان هذه السنة الا بسبب فيروس الكورونا تم تأجيلها. في بداية العام السابق، بادرت في مشروع "اكاديمية الناصرة للشطرنج" التي تعمل على تطوير ودعم الشطرنج في مدينة الناصرة خاصة والمجتمع العربي عامة. الاكاديمية توفر خدمات تعليمية لجميع الاجيال والفئات، مهما كان مستوى اللاعب، إذا كان لاعب مبتدئ او حتى قريبا من الاحتراف. شعور الفوز في لعبة الشطرنج: لعبة الشطرنج تختلف عن باقي الألعاب والرياضات كونها رياضة يلعبها لاعبان اثنان فقط ولا يلعبها فريق مكون من عدة لاعبين كما نلاحظ في رياضات أخرى مثل رياضات كرة القدم والقوى. لذلك شعور الفوز في الشطرنج هو أكبر من شعور الفوز في باقي الرياضات لأنك انت الذي فزت، فقط انت، لا يوجد أحد ساعدك أي انه الفوز لم يتوزع بين لاعبي الفريق كما في باقي الرياضات. وبالتالي فان شعور الخسارة في الشطرنج هو أكبر من شعور الخسارة في باقي الرياضات لأنك انت الذي خسرت، بينما في باقي الرياضات ممكن ان تخسر بسبب تصرف لاعب اخر في فريقك.

هل الفوز كان يحتاج الى جهد وتدريب ام بالفطرة تأتي موهبة الشطرنج؟

وقال: هدف الفوز في الشطرنج مثل باقي الأهداف في الحياة، تحتاج بالأساس الى جهد وتدريب يومي والقليل من الموهبة، فأحب تشبيهها ببناء العضلات، عليك ان تتمرن يوميًا حتى لا يضعف جسمك. السبب الرئيسي في تقدمي السريع بهذه اللعبة، هو الجهد اليومي الذاتي الذي كنت ابذله وما زلت في تعلمها وممارستها. بالإضافة الى مشاركتي الدائمة ب بطولات محلية بالناصرة وخارجها الامر الذي جعل مواكبتي لتطورات اللعبة اسهل وساعدني لكسب تقنيات وادوات جديدة بممارستها بحرفية. كلاعب ناشئ واجهت صعوبات بإيجاد مؤسسات داعمة للاعبين الناشئين بعدة مجالات خاصة بمجال الشطرنج حيث اشارك بجميع البطولات والتمارين التدريبية على حسابي الشخصي ومن هذا المنبر بحب اوجه شكر خاص لوالدي امي وابي على دعمهم بجميع المستويات وتخصيص الوقت والجهد والكثير من الحب والدعم لي وايمانهم بي وبقدراتي منذ صغري والعمل على تحقيقها. وهنا بحب ايضا اوجه كلمه لجميع الاهل بأن يعطوا من أوقاتهم واهتمامهم لأولادهم لكي تزهر قدراتهم وتكبر

طموح

وتحدث عن طموحه قائلا: طموحي بمجال الشطرنج هو وصولي لدرجات عليا وقد بدأت بتحقيق هذا الحلم عندما حصلت على لقب "مرشح لفنان" מועמד לאומן وكنت اول لاعب عربي بالبلاد يحصل عليه بهذا الجيل . كما وكوني حكم محلي بلعبه الشطرنج اطمح بالوصول لدرجه حكم دولي لأمثل بلدي دوليا. كما واني اسعى جاهدا من خلال اكاديمية الناصرة للشطرنج حث وتخريج أكبر عدد من الاعبين من كلا الجنسيين ومن اجيال صغيرة للوصول للاحترافية بهذا المجال لأهميته بتطوير الذكاء والتواصل الاجتماعي لدى هذه الفئات الشبابية والحد من ظواهر مجتمعية صعبة مثل العنف وغيرها .

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]