يقترب “حزب جدعون ساعر يقترب من الليكود”، عضو الكنيست يفعات شوشا بيتون أعلنت عن انضمامها لحزب جدعون ساعر، والذي أعلن قبل أسبوع انسحابه من حزب الليكود، وتشكيل حزب جديد لتغير سلطة نتنياهو.

عن خطوة شوشا بيتون كتبت القناة 12 العبرية، من الواضح أن لخطوة شوشا بيتون تأثيرها في الاستطلاعات حتى الآن على الأقل، استطلاع أجري لصالح القناة 12 العبرية، أشارت نتائجه إلى أن حزب جدعون ساعر- شوشا بيتون سيكون الثاني من حيث القوة البرلمانية في “إسرائيل”.

ووفق نتائج الاستطلاع، لو أجريت الانتخابات اليوم، وكانت شاشا بيتون في حزب ساعر (قبل أن تعلن رسمياً عن ذلك اليوم) سيحصل الحزب على (21) مقعداً، ويكون الحزب الثاني في قوته، مقابل حصول حزب الليكود على (27) مقعداً.

وفي مثل هذا السيناريو، حزب يش عتيد- تيلم سيحصل على (14) مقعداً، وقائمة يمينا برئاسة نفتالي بنت ستحصل فقط على (13) مقعداً، القائمة المشتركة حال بقيت موحدة، ستحصل على (11) مقعداً، الأحزاب الدينية شاس ويهدوت هتوراه ستحصل كل منهما على (8) مقاعد.

ثلاثة أحزاب ستحصل على (6)، وهي كحول لفان برئاسة بني جنتس، والتي تقترب من منطقة نسبة الحسم، وإسرائيل بيتنا برئاسة أفيغدور ليبرمان، وميرتس برئاسة نتسان هورفيتس، والأحزاب التي لن تجتاز نسبة الحسم، العمل برئاسة عمير بيرتس، البيت اليهودي برئاسة رافي بيرتس، وجيشر برئاسة أورلي ليفي أبو قسيس.

على صعيد المعسكرات، معسكر اليمين- متدينين (ليكود، متدينين وبنت) (56) مقعداً، معسكر يسار الوسط مع القائمة المشتركة (37) مقعداً، والمعسكر غير محدد الهوية المكون من ساعر (21) مقعداً، وإسرائيل بيتنا (6) مقاعد، هو من سيحدد رئيس الحكومة القادمة.

الاستطلاع تطرق لسؤال، في حال أجريت الانتخابات اليوم، وانضم رئيس الأركان السابق جادي أيزنكوت لحزب جدعون ساعر، وتم تشكيل حزب جديد برئاسة رئيس بلدية تل أبيب يافا رون خلدائي، أشارت النتائج لحصول حزب جدعون ساعر على (22) مقعداً، وحزب خلدائي سيحصل على (5) مقاعد.

وعن تأثير هذا السيناريو على بقية الأحزاب، أشارت نتائج الاستطلاع، يمينا برئاسة نفتالي بنت تبقى مع (13) مقعداً، يش عتيد-تيلم برئاسة يائير لبيد تتراجع ل (12) مقعداً، القائمة المشتركة بقيت مع (11) مقعداً، وشاس ويهدوت هتوراه تبقي مع (8) مقاعد، حركة ميرتس تتراجع ل (5) مقاعد، إسرائيل بيتنا وكحول لفان يقتربان من منطقة نسبة الحسم، الحزب الجديد برئاسة خلدائي (4) مقاعد، هذا السيناريو لا يغير شيئاً على توزيع المعسكرات.

سيناريو آخر تطرق له الاستطلاع، انضمام جادي أيزنكوت رئيس الأركان السابق لقائمة يمينا برئاسة نفتالي بنت، وقيام حزب جديد برئاسة رون خلدائي، الليكود سيحصل على (28) مقعداً، حزب جدعون ساعر يتراجع ل (17) مقعداً، نفتالي بنت لا يستفيد من انضمام جادي أيزنكوت لقائمته، ويبقى مع (13) مقعداً.

حزب يش عتيد- تيلم سيحصل على (13) مقعداً، القائمة المشتركة (11) مقعداً، الأحزاب الدينية شاس ويهدوت هتواره (8) مقاعد لكل منهما، كحول لفان برئاسة جنتس (6) مقاعد، إسرائيل بيتنا وميرتس وحزب رون خلدائي سيحصل كل منهما على (4) مقاعد.

وفي الإجابة على سؤال، من الأنسب لرئاسة الحكومة، نتنياهو لازال يحتل المرتية الأولى مع 33%، في المرتبة الثانية جدعون ساعر بنسبة 18%، نفتالي بنت 9%، يائير لبيد 8%، وبني جنتس 7%، 18% قالو لا أحد منهم مناسب، و7% لا يعرفون.

وعن رأي الجمهور في مواجهة فيروس كورونا من قبل الحكومة، 57% وصفوا أداء نتنياهو “سيء بشكل عام”، 40% قالوا عن أداء نتنياهو”جيد بشكل عام”، وعن أداء وزير الصحة الإسرائيلي، 51% وصفوا الأداء “سيء بشكل عام”، مقابل41% قالوا “جيد بشكل عام”.

وعن القضية الأهم في الانتخابات القادمة، 47% قالوا الوضع الاقتصادي، 14% قالو الشأن السياسي والأمني، 13% قالوا الهوة في المجتمع الإسرائيلي، 10% قالوا أكثر القضايا أهمية استمرار حقبة نتنياهو، 9% اعتبروا أن القضية الأهم هي تفشي فيروس كورونا.

 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]