سجل جدعون ساعر عضو الكنيست المخضرم عن حزب الليكود، يوم الثلاثاء الفائت، الانشقاق الأول في صفوف الحزب وبذلك يواجه رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو أخطر تهديد له داخل الحزب الذي يتزعمه منذ عقد من الزمن.

وحتى الآن نجح ساعر في استقطاب عدد من أعضاء الكنيست إلى حزبه من بينهم يفعات شاسا بيطون، التي أعلنت مساء اليوم انشقاقها عن الليكود، وايضًا تسفي هاوزر ويوعاز هندل اللذين تم أمس اقالتهما من منصبها كوزراء ممثلين لحزب "كحول لافان" في الحكومة الإسرائيلية، وفق ما افادنا به المستشار للوزير السابق ساهر إسماعيل.

وقال إسماعيل أنّ الأسباب التي أدت إلى انشقاق ساعر أنّ الحكومة الحالية بحاجة إلى تغيير جذري، خاصةً وأنّ الليكود بات يتخلى عن القيّم العامة التي تأسس من أجلها، وباتت تطفو مظاهر غير مقبولة وغير صحية للحكم في إسرائيل منها انشغال دائم لرئيس الحكومة في مهاجمة مؤسسات حكومية، تقوم أصلا الحكومة بتعيينها، كالمستشار القضائي للحكومة وقيادة الشرطة وما إلى ذلك.

وأوضح إسماعيل أنه إضافة إلى ذلك، الأوضاع الاقتصادية والصحية في تردي كامل، فالقيادي في الليكود ساعر كان قد أقترح على الحكومة خطة للتعامل مع وباء الكورونا، دون المس بالمصالح بالاقتصاد، وهي خطة أثبتت نجاعتها في عدة دول، إلا أنّ رئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو، رفض التعامل معها ولم يقم باقتراح خطة بديلة مكتفيا بفرض إغلاقات متتالية كلفت الاقتصاد الإسرائيلي الكثير من الخسائر. 

تنوع، تشكيل حكومة، ووزير عربيّ

وساعر (54 عامًا) من أبرز شخصيات حزب الليكود منذ عقد وشغل عددًا من المناصب الوزارية، وتشكل خطوته ضربة لنتنياهو، ومن بين المرشحين للانضمام الى الحزب الجديد بقيادة ساعر، وفقًا لإسماعيل، العديد من القيادات في أحزاب اليمين والمركز على حد سواء، وليس فقط من "كحول لافان"، أنما من حزب "يش عتيد" وأخرين.

وفي السياق أوضح إسماعيل: أنّ الحزب الجديد سيتشكل ايضًا مع الحفاظ على تنوع يتلاءم مع التركيبة الاجتماعية في إسرائيل، عليه سيكون بين أعضاءه ايضًا من العرب.

وفضل إسماعيل في الحديث الخاص لـ "بكرا" الامتناع عن تقدير عدد المقاعد التي من المتوقع أن يحصل عليها الحزب، إلا أنه أكد أنّ هذا العدد سيخوله بناء وتشكيل الحكومة القادمة مما يعني أنّ ساعر سيحصل على مقاعد أكثر من الليكود.

وردًا على سؤال "بكرا" اذا ما كنا نتوقع أنّ يكون إسماعيل وزيرًا في حكومة ساعر، قال إسماعيل أنّ الموضوع سابق لآوانه إلا أنّ الحزب سيعمل على تأكيد منصب لعربيّ.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]