أظهر إحصاء لرويترز أن أكثر من 69.41 ‬مليون أصيبوا بفيروس كورونا المستجد على مستوى العالم، في حين وصل إجمالي الوفيات الناتجة عن الفيروس إلى مليون و579064.

وتم تسجيل إصابات بالفيروس في أكثر من 210 دول ومناطق منذ اكتشاف أولى حالات الإصابة في الصين في ديسمبر كانون الأول 2019.

وصادقت اللجنة المهنية التابعة لهيئة الغذاء والدواء الأميركية، اليوم الجمعة، على لقاح فايزر ومنحته الضوء الأخضر، وسجلت بذلك معلما تاريخيا وهاما في مكافحة الوباء العالمي، وجاء قرار اللجنة المهنية في مقر إدارة الغذاء والدواء بولاية ماريلاند بالموافقة على اللقاح الذي طورته شركة فايزر بعد مناقشات مطولة وتصويت مثير، ومن المقرر منح الموافقة الرسمية قريبا، وسيبدأون في جميع أنحاء العالم في التطعيم ضد فيروس كورونا.

وجاء هذا الترخيص بالاستخدام الطارئ في الولايات المتحدة، الدولة الأكثر تضررا بالجائحة مع أكثر من 15 مليون إصابة مسجلة وما يقرب من 290 ألف وفاة، ويُنتظر أن تصدر هيئة الغذاء والدواء الأميركية تحذيرا من الحساسية، أسوة ببريطانيا بعد أن برزت على اثنين من عمال الرعاية الصحية عوارض حساسية ما اضطرهما لتلقي علاج.
وتظهر البيانات أن اللقاح يعطي نتائج تفوق التطلعات، فالجرعة الأولى تبدأ بتأمين حماية بعد عشرة أيام على تلقيها، ثم الجرعة الثانية بعد 21 يوما تخفض خطر التقاط كوفيد-19 بنسبة 95%، بالمقارنة مع شخص لم يتلق اللقاح، وتتسابق الشركات للتوصل إلى لقاح مضاد للفيروس الذي أودى بأكثر من 1,5 مليون شخص وأصاب أكثر من 68 مليونا في العالم منذ ظهوره في الصين في كانون الأول/ديسمبر 2019.

وكان بود الرئيس دونالد ترامب المضي أسرع في توزيع اللقاح، منذ أن أعلنت المختبرات في 18 تشرين الثاني/نوفمبر أن لقاحها أثبت فاعلية بنسبة 95%، ثم قدمت ملفها إلى هيئة الغذاء والدواء في 20 من الشهر نفسه. ومنذ ذلك الحين، أجازت إسرائيل والسعودية والمملكة المتحدة وبعدها البحرين وكندا استخدام اللقاح، وبدأ تلقيح أوائل البريطانيين الثلاثاء.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]