عقد رئيس الحكومة الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، ووزير الصحة يولي ادلشطاين، مؤتمرًا صحفيًا مساء اليوم احتفاءً بوصول أول شحنة من عقارات الكورونا وحول آخر التطورات السياسية.

وفي كلمته قال نتنياهو أن التطعيمات ستبدأ يوم 27.12.2020، وأنه في الغد ستصل المزيد من التطعيمات، ونستعد لتقديم 60 ألف تطعيم يوميًا للمواطنين.

ورد نتنياهو على أسئلة حول الانتخابات وحول استقالة غدعون ساعر من الليكود وقال : نحن من البداية لا نريد انتخابات، واذا قرر كحول لافان التصرف كجزء من الحكومة سنجلس ونصل إلى حل، أما اذا استمر هذا التعامل كمعارضة داخل الحكومة، فإن الحل ليس بيدنا.


وبالنسبة لما قام به ساعر، قال نتنياهو: ساعر خسر امامي في الانتخابات الداخلية لليكود قبل نصف سنة، وتراجعت مكانته في الحزب، وفي الوقت الذي اعمل فيه لجلب العقار والتطعيمات وأواجه إيران وأعقد معاهدات سلام مع دول عربية، هنالك من يبحث عن انقاذ مسيرته السياسية.


بدوره، قال وزير الصحة ادلشطاين بعدما بارك وصول التطعيمات، أن الحكومة قررت تقصير مدة الحجر المنزلي للمصابين بالكورونا حتى 10 أيام بشرط اجراء فحصين تكون نتيجتهما سلبية. 

كما وقال نتنياهو وادلشطاين أن من يأخذ التطعيم سيحصل على شهادة خضراء، تمكنه من دخول المطاعم والمجمعات التجارية وكل محل آخر، وهذه هي الطريقة الوحيدة التي ستعيد الحياة إلى مجراها.

وأظهرت نتائج استطلاع كميل فوكس في القناة 13 اليوم أنه في حال اجراء الانتخابات، فإن الليكود سيحصل على 28 مقعدًا، يمينا 16، يش عتيد-تيلم 16، حزب غدعون ساعر 15، المشتركة 11، شاس 7، ميرتس 7، يهودوت هتورا 7، كحول لافان 6، العمل 0، غيشر 0، البيت اليهودي 0.
وخلط انسحاب ساعر وترشحه بحزب جديد وانضمام هاوزر وهندل له، الأوراق كلها، اذ صارت الانتخابات خطرة أيضًا على نتنياهو، وقد لا يستطيع تشكيل حكومة، مما قد يدفعه لمفاوضة غانتس في محاولة للتوصل إلى اتفاق، بتمرير الميزانية والاتفاق على حل لميزانية العام المقبل وحل مسألة التناوب، ويتوقع مراقبون أن غانتس سيفضل التفاوض أيضًا خصوصًا وأن كل الاستطلاعات تظهر تراجعه بشكل كبير، والاستطلاع الأخير بعد قرار ساعر، يضعف موقفه أكثر .

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]