في أعقاب النقاش الدائر مؤخرًا في القائمة المشتركة، وايضًا احتماليّة التوجه إلى انتخابات، أجرى معهد "مدغام" للأبحاث والاستشارة استطلاع خاص تناول موقف الشارع العربي من المواضيع التي تناقش اليوم في القائمة المشتركة وايضًا موقف الشارع في حال توجهنا إلى انتخابات مجددة.
وشارك في الاستطلاع الذي أجري في تشرين الثاني 2020 عينّة مكونة من 400 شخصًا تتراوح أعمارهن بين الـ18 عامًا وأعلى، مع نسبة إنحراف معياريّ تقدّر بـ 4.9%+.
وأشار الاستطلاع إلى أنّ القائمة المشتركة لا زالت تحافظ على مكانتها بين الجماهير العربيّة، حيث أكد 43.7% من المستطلع آرائهم أنّ في حال جلات انتخابات جديدة فأنهم سيصوتون إلى القائمة المشتركة، فيما حصلت بقية الأحزاب على دعم عربي يتراوح بين 4.3% في أفضل الحالات (حزب كاحول لبان) و- 0.3% (حزب يسرائيل بيتنو).

وللتوضيح، فأن وجهة الجماهير العربية تتجه نحو التصويت إلى المشتركة، إلا أنّ نسبة التصويت إلى المشتركة قلت حيث تخطت في الانتخابات الأخيرة الـ 50% من أصوات الجماهير العربيّة.

وتطرّق الاستطلاع إلى إمكانيّة تفكك القائمة المشتركة، والذهاب إلى انتخابات في قوائم عربية مستقلة حيث أكد 23.4% أنه في هذه الحالة سيقومون بالتصويت للجبهة (برئاسة أيمن عودة)، فيما أشار 19.5% أنهم سيصوتون إلى العربية للتغيير (برئاسة د. أحمد طيبي)، وأكد 5.2% أنهم سيصوتون إلى التجمع (بقيادة د. مطانس شحادة)، فيما أشار 3.8% من المستطلع آرائهم أنهم سيصوتون إلى الحركة الإسلاميّة الجنوبية (بقيادة د. منصور عباس)!
ودرّج المستطلع آرائهم شعبية النواب العرب، حيث حصل النائب د. أحمد طيبي على شعبية من 27.5% من المُستطلعين، فيما حصل النائب أيمن عودة على 18.1%، والنائب منصور عباس على 4.6%، والنائب د. يوسف جبارين 2.8%، والنائب أيمان خطيب 2.7%، والنائب أسامة السعدي 2.5%، والنائب عايد توما سليمان 2.1%، والنائب سعيد الخرومي 1.5%، والنائب عوفر كسيف 1.4%، فيما حصل كل من النواب هبة يزيك، وسامي أبو شحادة وجابر عساقلة على شعبية 1.1%، وحصل النائب د. مطانس شحادة على 0.9% من المستطلع آرائهم.
ورفض المستطلع آرائهم بنسبة 57.1%تصريح النائب د. منصور عباس حول أداء الشرطة والشراكة مع نتنياهو، حيث صرح في وقت سابق بالقول أنّ الشرطة تقوم بعمل جيد في البلدات العربية وأنه لا يستعبد شراكة مع رئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو، فيما اتفق معه فقط 21.5%.
كما ورفض 60.3٪ من المُستطلع آرائهم ايضًا الاتفاق مع النائب د. منصور عباس بدعم رئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو، شرط أنّ يحوّل ميزانيات للمجتمع العربيّ، واتفق معه فقط 15.6%!.
ولخص المُستطلع ارائهم في العينة، أنّ في حال جرت انتخابات جديدة فأن 45.2% ينوون الوصول إلى صناديق الاقتراع للإدلاء بأصواتهم، في يتردد 21.7% بالذهاب مع نية إيجابية وقرر 20% بمقاطعة الانتخابات نهائيًا، فيما تردد 13.1% بالذهاب مع نية سلبيّة.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]