أكد المستشار الاقتصادي بلال رباح ان برنامج المساعدات الأمريكية لإسرائيل ليس لها علاقة مصيرية بهوية الرئيس الأمريكي سواء كان من الديمقراطيين ام كان من الجمهوريين او حتى من المستقلين، الدعم الامريكي لإسرائيل هو جزء من استراتيجية الولايات المتحدة في الشرق الاوسط وهو جزء لا يتجزأ من الامن القومي الامريكي.

وتابع موضحا: في أكتوبر 2018 تقرر منح اسرائيل برنامج مساعدات موزع على عدة سنوات من سنه 2019- 2028 بمبلغ ما يقارب38مليار دولار. خطة المساعدات الامريكية لإسرائيل تقررت في سبتمبر 2016 أبان حكم اوباما، وتعتبر هذه الخطة الثالثة من نوعها وتتبع خطط مشابهه 2009-2018 و1999-2008.

وأضاف: المختلف بهذه الخطة الاخيرة عن باقي الخطط السابقة، أن أمريكا وضعت فيها شروط أولها أن اسرائيل لا تستطيع أن تشتري بأموال المساعدات وقود من الولايات المتحدة بالذات من نوع "سيلوني" المخصص للطائرات كما في السابق، التي تقدر بحوالي 300-400 مليون دولار وقود في السنة، بند أخر هو تقليص تحويل مبالغ المساعدات من الدولار الى الشيكل الذي بدوره يخفض مشتريات الجيش الإسرائيلي من الاسواق الإسرائيلية.

ونوه قائلا ل "بكرا": اسرائيل كانت تحبذ لو استطاعت أن تقوم ببعض تغييرات في الخطة الموضوعة لكن سياسة ترامب "أمريكا أولا" حالت دون ذلك. للتلخيص برنامج المساعدات الامريكي لسنوات 2019-2028 برنامج سخي لأسرائيل ويلائم احتياجاتها، وليس هناك أي توقعات على وضع التغييرات على الخطة حتى بعد فوز جو بايدن المرشح الديمقراطي في الانتخابات الامريكية

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]