توفيت سيدة تبلغ من العمر 68 عامًا، من يركا، في قسم الكورونا بمستشفى الجليل في نهاريا، وقد كانت مصابة بأمراض مزمنة خطيرة.

ويرقد في المستشفى 29 مريضًا بالكورونا بينهم 17 بحالة خطرة.

وأعنلت وزارة الصحة تسجيل 710 إصابات جديدة بفيروس كورونا خلال 24 ساعة من اصل 35148 فحص جديد.


وتشير التقديرات الإسرائيلية الى ان اللقاح الذي أعدته شركة "فايزر" للتصدي لفيروس كورونا، او أي لقاح آخر ضد كورونا، سيصل إسرائيل في أواسط العام القادم 2021.

وقالت مصادر مطلعة إن إسرائيل تجري اتصالات متقدمة في هذا الشأن مع شركة "فايزر" للتزود بلقاح كورونا.

وكانت الشركة الامريكية "فايزر" أعلنت أمس ان اللقاح الذي طورته بالتعاون مع شركة "بيونتيك" الألمانية اثبت نجاعة بنسبة 90% في المرحلة الثالثة والأخيرة من التجارب.

وتقول مصادر إسرائيلية عليمة، بأن الحكومة الإسرائيلية انفقت حتى الآن ما يقرب من مليار شيكل (300 مليون $) لاقتناء لقاحات لفيروس كورونا من شركة "موديرنا" و"اركتورس" وكذلك للمشاركة في البرنامج الدولي "كوفاك" للبحث عن لقاح لفيروس كورونا.

وأما بشأن اللقاح الإسرائيلي الذي أعده المعهد البيولوجي الإسرائيلي، والذي تجرى عليه هذه الأيام المرحلة الثالثة والأخيرة من التجارب، فمن المتوقع ان يظهر في الأسواق للاستخدام الواسع بعد سبعة أشهر.


في هذه الاثناء، أعلنت البرازيل انها أوقفت التجارب التي كانت تجري على لقاح لفيروس كورونا أعدته الشركة الصينية "سينوفاك" وذلك بعد ان أدى استخدامه الى نتائج سلبية جدا دون الإفصاح عن التفاصيل.

ويعقد المجلس الوزاري المصغر لشؤون كورونا (كابينيت كورونا)، يوم الأربعاء، جلسة يبحث خلالها معدل الإصابات بفيروس كورونا وارتفاع في مؤشر الإصابة والعدوى والخروج من الإغلاق وتداعياته على انتشار الفيروس.

ويتوقع أن يقرر "كابينيت كورونا" تأجيل المرحلة الثالثة من التسهيلات التي تشمل افتتاح المجمعات التجارية والأسواق المفتوحة والصالات الرياضية ومراكز اللياقة البدنية، والتعليم الوجاهي بالصفين الخامس والسادس بالمرحلة الابتدائية، ويعود احتمال تعليق تسهيلات المرحلة الثالثة إلى الزيادة في مؤشر العدوى والإصابة وارتفاع الفحوصات الموجبة.

تحديث بقائمة الدول الخضراء والحمراء
وأفادت وزارة الصحة، أنه وابتداءً من اليوم الثلاثاء، 10.11.20، تخرج الدنمارك من قائمة الدول الخضراء وتعتبر دولة حمراء، على العائدين منها الالتزام بالحجر الصحي اعتبارًا من هذا اليوم.

الدنمارك تنضم لقائمة الدول الحمراء التي تشمل:

ايسلندا، استنونيا، اليونان، كندا وقبرص وعلى العائدين منها، ككل الدول الحمراء الأخرى، الالتزام بالحجر الصحي لمدة 14 يومًا.

أما الدول الخضراء التي تشمل:

استراليا، أوروغواي، الامارات العربية المتحدة، جزر سيشل، هونج كونج، فيتنام، تايوان، اليابان، النرويج، نيوزلندا، سنغافورة، بيجي، فنلندا، كوبا، كوريا الجنوبية، رواندا وتايلندا فتنضم لها الصين، وذلك اعتبارًا من يوم 10.11.20
كما تقرر، فإن العائدين من هذه البلاد معفيون من الحجر الصحي.

ونؤكد، على المسافرين من وإلى البلاد تعبئة تصريح صحي قبل دخولهم إلى ترمينال إسرائيل أو صعودهم على متن طائرة الدولة التي يسافرون منها، يتوفر التصريح في موقع وزارة الصحة.

كما يتوجب على المسافرين فحص متطلبات الدولة الهدف، ونظام استقبالها للمسافرين من إسرائيل والفحوصات اللازمة، حيث إنها تختلف من دولة لأخرى نظرًا لانتشار فيروس الكورونا.

على المسافرين وضع الكمامات والمحافظة على قوانين التباعد الاجتماعي في دول الهدف أيضًا.

للتأكيد، على العائدين من الدول غير الخضراء الالتزام بالحجر الصحي لمدة 14 يومًا، ولكن لا حاجة لاجراء الفحص سواء كانت العودة من دولة خضراء أو غيرها.