يتوجه الأردنيون، الثلاثاء، للمشاركة في انتخابات تشريعية لاختيار أعضاء مجلس النواب الـ19 (الغرفة الأولى في البرلمان)، وسط توقعات بعزوف كبير عن التصويت نتيجة تفشي فيروس كورونا.
وقررت الحكومة فرض حظر تجول شامل بعد ساعة من إغلاق صناديق الاقتراع، مساء الثلاثاء، وحتى صباح الأحد المقبل، يستثني القطاعات الحيوية، في إجراء بررته أنه لمنع تجمع أنصار المرشحين وبالتالي انتشار الفيروس.
وقالت الهيئة المستقلة للانتخاب في بيان أصدرته ونشرته وسائل إعلام محلية، الإثنين، إن عدد المواطنين الذين يحق لهم الاقتراع بلغ (4.139732).
ودخلت مرحلة "الصمت الانتخابي"، حيز التنفيذ، قبيل 24 ساعة من موعد الاقتراع، بحسب ما ينص قانون الانتخابات الذي يحظر ممارسة الدعاية قبل يوم الاقتراع.
وتأتي الانتخابات بعد تفشي فيروس كورونا المستجد بشكل كبير منذ منتصف سبتمبر (أيلول) الماضي، إذ تجاوزت الإصابات مائة ألف، فيما بلغ العدد الإجمالي للوفيات 1233 حالة.
ويطالب مواطنون بتأجيل الانتخابات إلى مرحلة ما بعد الفيروس لأسباب صحية، إلا أن الحكومة رفضت ذلك امتثالاً للدستور الأردني الذي ينص على عودة المجلس القديم إذا لم تجر انتخابات خلال أربعة أشهر من تاريخ حله.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]