أدلى رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو بالتصريحات التالية في ختام زيارته إلى مستشفى "شيبا" في تل هاشومير قرب تل أبيب حيث بدأت اليوم التجارب البشرية للقاح الكورونا الذي طوره معهد البحوث البيولوجية الإسرائيلي:
"جئت إلى هنا برفقة كل من وزير الدفاع ووزير الصحة ونائبه ومدير عام وزارته. أود في مقدمة كلامي أن أشكرك, أيها البروفيسور كرايس (المدير العام للمستشفى) والأطباء والطبيبات المميزين الذين يعملون هنا ولجميع الطاقم الطبي هنا في "شيبا". زرت المستشفى في شهر شباط وأخذت وقتها وأخذت انطباعا كبيرا عن العلاج الذي تقدمونه لركاب السفينة الذين جاؤوا إلى هنا. وقد طلبت وقتها من معهد البحوث البيولوجية دفع امكانية انتاج لقاح إسرائيلي من أجل تطعيم المواطنين. ومنذئذ اجتزنا الموجة الأولى وكنّا من ضمن الدول الأولى التي أعلنت فرض إغلاق وتسكير حدود الدولة وقد خرجنا من هذه الموجة بشكل جيد.

نعيش الآن الموجة الثانية. وكنّا الدولة الأولى في العالم تقريبا التي فرضت الإغلاق مرة أخرى وفي الوقت الذي نخرج من الأغلاق الثاني فإن الدول الأوروبية تدخله وهي تعيش موجة ثانية قاسية جدا. شاهدتم رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون حين أعلن أمس عن فرض إغلاق على بريطانيا وقبل ذلك قام ذلك ماكرون في فرنسا وقامت بذلك بلجيكا والتشيك وهولندا ودول كثيرة أخرى وتقريبا جميع الدول الأوروبية تدخل الآن إغلاقا بشكل ما. وبينما نحن نخرج منه الدول الأوروبية تدخل إليه ونتمنى النجاح للجميع.



هناك مراحل أخرى أمامنا وهي تلزمنا باتخاذ خطوات تدريجية قررنا اتخاذها في كابينت الكورونا وأعلم أن هذا صعب خاصة بالنسبة لتجار الحوانيت الموجودة في الشوارع. سنساعدهم بكل ما يمكن كي يخرجوا من الإغلاق بشكل جيد بدون أن نعرضهم ونعرض المواطنين إلى خطر الإصابة بالفيروس وهذا ما سنفعل أيضا مع باقي المواطنين.



الخروج الحقيقي من أزمة الكورونا يتمثل بتطوير اللقاحات. لذا هذا اليوم مهم جدا. هذا اليوم يعطينا بارقة أمل. إلتقينا الآن سيجيف, وهو مواطن إسرائيلي يبلغ 26 عاما تطوع ليكون الأول على خط الجبهة. إنه سيتلقي اللقاح الذي طور هنا من قبل العلماء الموهوبين الذين يعملون في معهد البحوث البيولوجية. نتمنى النجاح لهذه المراحل وللمراحل الأخرى وبعون الله سنحصل على لقاح يصنع في إسرائيل. هذا هو أمر كبير جدا.



وفي موازاة ذلك نعمل مع شركات الأدوية الكبرى من خلال وزارة الصحة من أجل جلب اللقاحات التي هي تصنعها وأنا أستغل علاقاتي مع زعماء العالم كي نتلقى اللقاحات التي صنعت فيها أيضا ولكن ليس في نهاية الطابور بل في مقدمته. تحدثت عن هذا الموضوع مع صديقي مايك بنس نائب الرئيس الأمريكي الذي يعالج هذا الموضوع في الولايات المتحدة. كما تحدثت مع أنجيلا ميركل المستشارة الألمانية ومع ناريندرا مودي رئيس الوزراء الهندي وفلاديمير بوتين الرئيس الروسي والرئيس الإيطالي كونته ومع زعماء آخرين وسأحدثكم عن ذلك.



المهم هو بأن سواء من خلال انتاج اللقاح هنا أو من خلال استيراده من الخارج سنجلب كمية كافية من اللقاحات إلى جميع المواطنين الإسرائيليين. وعندئذ سنستطيع بعون الله التحرر من الجائحة. لا أعتقد أن هذا يحدث فورا ولكنني أرى النور في آخر النفق. أرى لقاحات في دولة إسرائيل ولذا أوجه طلبا واحدا – مفاده أن حتى هذه اللحظة تقيدوا بتعليمات وزارة وكابينت الكورونا التي تقدم للمواطنين. هذا يهدف إلى الحفاظ على صحتكم وأرواحكم وقبل كل شيء آخر ارتدوا الكمامات".



كما شكر رئيس الوزراء مدير معهد البحوث البيولوجية وموظفيه وقال إنه سيستمر في دعمهم وإعطائهم الميزانيات. وقال: "أوعزت بإقامة مصنع دائم لإنتاج اللقاحات في دولة إسرائيل. هذا المصنع لن يقام على مبدأ الربح وإسرائيل ستتمتع بقدرات إنتاج ستكون الأكثر تقدما في العالم".
 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]