اثار اقتراح عضو الكنيست يائير لبيد المتوقع اليوم لاسقاط الثقة عن الحكومة تساؤلات كثيرة حول فرص مروره في الكنيست وامكانية انتخابات قريبة، بسبب لبيد او بسبب سقوط التصويت المتوقع على الميزانية في ديسمبر، اذ انه في حال لم تمرر الميزانية سيتم حل الكنيست بشكل فوري.

النائب عايدة توما قالت لـ "بكرا" حول الموضوع: وحول اقتراحات نزع الثقة عن الحكومة وفرصها قالت النائبة عايدة توما-سليمان عن القائمة المشتركة:" يوم الاثنين عادة في الكنيست هو يوم اقتراحات نزع الثقة عن الحكومة ومنذ ان تم تشكيل هذه الحكومة نحن مصرين على تقديم اقتراح نزع الثقة عن الحكومة اسبوعيا وفي كل فرصة متاحة ليس لاننا نعتقد انه تغيرت موازين القوى في الكنيست وانما لنزع القناع عن وجه هذه الحكومة اليمينية الفاسدة ، حكومة الاحتلال والتدمير.

واليوم ستطرح القائمة المشتركة أيضًا اقتراح نزع ثقة عن الحكومة بالاضافة الى الاقتراحات التي قدمتها "ييش عتيد"و"يسرائيل بيتينو" و" ميرتس" . ونحن بطبيعة الحال نؤيد معظم اقتراحات نزع الثقة عن هذه الحكومة التي فشلت بكل الاختبارات ولم تنجح باعطاء الأجوبة للمواطنين وبالأخص للفئات المستضعفة. أجلس في لجان الكنيست وأرى الفوضى العارمة في إدارة الأزمة من قبل الحكومة. جهاز التعليم في انهيار مستمر، المستشفيات لا تجد أجوبة لمتطلباتها وأصحاب المصالح التجارية يشكون الأمرين، في حين أن رئيس الحكومة نتنياهو منهمك بقضايا فساده وبالتطبيع أو "السلام" المصطنع مع الامارات التي لم تكن من الأصل في حالة حرب مع إسرائيل.

وأضافت:" الحكومة في أزمة ونرى ذلك بوضوح، لكن لا أعتقد بأن اقتراحات اليوم لنزع الثقة لديها فرص جدية خصوصًا وأن حزب "كاحول لافان" لم يتجرأ حتى الآن من الانسحاب من الحكومة بالرغم من انتهاك نتنياهو للعديد من بنود الاتفاقية بينهم، مما يعني ان هذا الاقتراح الذي قاد لبيد حوله حملة اعلامية واسعة اوهمت البعض انه سوف ينجح في اسقاط لا يعدو كونه اقتراح عادي ، قد يكسبه بعض الاعلام ولكن لن يغير الواقع.

أما عن إمكانيات الذهاب إلى انتخابات وحل الكنيست، قالت توما-سليمان:" هناك أزمة جدية حول ميزانية الدولة التي يجب أن تقر في ديسمبر كانون الأول وإلا ستحل الكنيست بشكل تلقائي ، وتجرى الانتخابات بعد ثلاثة أشهر، ولكن أنا أرى أنه في ظل استطلاعات الرأي الحالية التي تعطي لحزب المستوطنين المتدينين برئاسة بينيت أكثر من 20 مقعدًا، وفي ظل الخسارة المتوقعة لصديق نتنياهو، دونالد ترامب، حسب كل استطلاعات الرأي التي تجرى، اعتقد أن نتنياهو سيؤجل بطريقة أو بأخرى الانتخابات لأنها في الوقت الحالي لا تصب في مصلحته، كما أنها لا تصب في مصلحة "كاحول لافان" الذي حصل في الاستطلاعات الأخيرة على أقل من عشرة مقاعد".

وتابعت: نتنياهو يصر على عدم اقرار ميزانية رسميا كي يتسنى له الاستمرار بالتصرف دون حسيب او رقيب وتخصيص الاموال للمستوطنات والجيش والاحتلال ، نرى ذلك يوميا في الكنيست .

لن يمر 

النائب د. هبة يزبك: الحديث يدور عن اقتراح لنزع الثقة عن الحكومة، وهو ما يتم القيام به وتقديمه بشكل أسبوعي من قبل أحزاب المعارضة، المختلف في اقتراح يش عتيد أنه يأتي ضمن اقتراح حكومة بديلة. طبعاً هذا الاقتراح لن يمر ولن يحظى بأغلبية ، الهدف منه كسب النقاط السياسية والاعلامية خاصةً على حساب كحول لاڤان الذين أعلنوا أنهم لن يصوتوا مع الاقتراح.

أما حول إمكانية الذهاب لإنتخابات قريبة، طبعاً هذه الامكانية قائمة وبشدة، الحكومة الحالية تتميز بعدم الاستقرار والخلافات ما بين مركباتها، وعلى ما يبدو أن موضوع الميزانية الحكومية سيكون مفصلياً في تخديد ذلك، الأمر يتعلق أيضاً بمصالح نتنياهو الشخصية المتعلقة بمحاكماته، لا شك أن الاجواء العامة هي أجواء ذهاب لانتخابات، لكن أزمة الكورونا واسقاطاتها ممكن أن تشكل رادعاً وأن تقود نحو ايجاد مخارج مؤقتة.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]