لا يختلف اثنان على أن اتفاقية السلام وتطبيع العلاقات بين إسرائيل والإمارات ستفتح أبوابًا في مجالات كثيرة، أبرزها الاقتصاد بمختلف فروعه وأنواعه، ويضع المبادرون آمالًا بمشاريع كبيرة وناجحة عبر طريقة النمو التسويقي السريع، والتي اثبتت نجاحها بتحقيق الأرباح الكبيرة بفترة زمنية قصيرة.

حول هذا الموضوع، ومواضيع أخرى، أجرينا في "بكرا" مقابلة صحفية مع نادر صبري، وهو محاضر، استراتيجي ، مبتكر ، ورائد في مجال الأعمال، من الإمارات العربية المتحدة، والذي على مدار 25 عامًا كرس عمله للمساهمة في تسريع بناء الشركات الناشئة وحث الدول للاستثمار والابتكار بمشاريع مختلفة، عمل مع شركات ومؤسسات عالمية بينها NASA ومؤسسات أخرى عديدة.

- بداية، ولأن موضوع الاقتصاد والتسويق يهم شريحة واسعة من متابعي وزوار الموقع وأبناء الجيل الشاب في بلادنا، ما هو النمو التسويقي السريع (growth hacking)؟

النمو التسويقي يعتبر مجالًا صاعدًا رغم أنه بدأ قبل عقد من الزمن من خلال الشركات الناشئة التي تثمن ببليون دولار او اكتر، عدد هذه الشركات الناشئة في العالم ما يقارب 500 شركة وانا اعتقد ان نصف هذه الشركات في العالم موجودة في الولايات المتحدة. هذه الشركات الناشئة هي مثلا Dropbox, instagram, whatsapp. تستعمل استراتيجية القبعة البيضاء وهي استراتيجية تتماشى مع القانون ومعروفة للجمهور بدون اي اسرار وكل شخص يستطيع الوصول الى هذه الاستراتيجيات للنمو التسويقي السريع. باختصار النمو التسويقي السريع هو عمل قليل لنتائج أكثر باستغلال الموارد المتاحة لديك . يوجد فكرة تسمى بمعضلة النمو وهي كابوس كل مسؤول او رائد أعمال وتكون بداية السنة أو الشهر او حتى في كل يوم وهي أن هدفك هو أكبر بكثير من الموارد المتاحة لديك وهذا يعطي ثقافة الأداء الضعيف وانا ابدا بتعليم طلابي او زبائني أن يبدأوا دائمًا بجملة "انا لا اعرف" ليستطيعوا تعلم الأمور بطريقة أفضل وناجعة.

- ما مدى أهمية النمو التسويقي السريع في عصرنا، وهل هو ممكن لكل شركة ؟

النمو التسويقي السريع مهم جدا حتى للمؤسسات التي لا تحتوي على الأساسات الملائمة، وتقريبا نصف الشركات تبحث كيفية اعادة بناء نفسها لتصبح شركة تثمن ببليون دولار او اكتر. ببساطة، مهم إذا كانت الشركة معنية بأن تنمو أكثر.

وتابع: النمو التسويقي السريع ممكن للجميع، مثلا في سنوات 1950- 1960 ماكدونالدز بدأت بصناعة لوحاتهم الاعلانية واصبحوا يضعوها على جوانب الشوارع السريعة الذي يوجد بالقرب منها فروع للشبكة، وبعد ذلك تم ابتكار طريقة الشراء من داخل السيارة (drive through) والتي اثبتت انها طريقة مربحة وساهمت في نمو الشركة بشكل كبير ..

- كيف يمكن أن يأخذ النمو التسويقي السريع حيزًا من خلال علاقة السلام بين اسرائيل والامارات؟


هو موضوع مثير للاهتمام وانا اتحدث عن دبي التي تعتبر مركزًا للنمو التسويقي، والقصة بدأت في عام 1978 عندما قاموا بتطوير المنطقة الحرة من خلال قرارات حكومية لإقامة تشريعات فيدرالية للشركات الأجنبية لأن تطور اعمالًا في البلد، وهذه كانت أولى خطوات النمو التسويق السريع في دبي. وكان ذلك من خلال استثمار الدولة بنفسها لتشجيع المستثمرين للاستثمار في المدينة وحدث ذلك من خلال برج العرب. ودبي مثال جيد لذلك واسرائيل لديها اعمال جمة في مجال التكنولوجيا وهذا يجعلني متحمسًا، وفي اسرائيل هنالك العديد من الشركات الناشئة المعروفة حول العالم وذلك بسبب البيئة المجهزة لذلك وهذا يثير اهتمامي جدا وقد قابلت العديد من الأشخاص وكنت اسالهم حول هذا الموضوع، إذا كانوا في اسرائيل لمعرفة ذلك، لكن الآن بعد اتفاقية السلام بين اسرائيل والامارات استطيع ان أعرف بسهولة، وأن اتواصل بسهولة، باعتقادي أن إسرائيل تتميز بشكل كبير في مجال الشركات الناشئة، حيث أن البيئة مناسبة جدًا، ويمكن القول أنها الاكثر تطورا في العالم.

- هل دبي او الامارات بشكل عام جاهزة للمستثمرين الاسرائيليين؟


انا اعتقد ان هذه الامور قد بدأت في هذه اللحظة ونحن نتكلم، وانا اتمنى اننا نستطيع تبني الحد الاقصى من القدرات لكلا الطرفين لكي يستفيدوا جميعا في هذا استفادة مشتركة وانا اعتقد ان الامارات تستطيع ان تتعلم الكثير من اسرائيل من خلال نظام الملكية الفكرية القائم لديهم، وهي تلعب دور جدا مهم على عدة أصعدة وهذا يتيح الفرصة للاستثمار التكنولوجي ليس فقط بالحدوث بل ايضا ليزدهر، وانا اؤمن ان كلا الدولتين من خلال هذه الاتفاقية تستطيعان التعاون لتصنع للشركات الناشئة التي تثمن ببليون دولار او اكتر.

الموقع الالكتروني للمبادر نادر صبري: https://nadersabry.com

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]