في الوقت الذي تنصّب فيه العديد من الموارد والجهود الحكومية والغير حكومية من اجل ايجاد حلول وتخطيط مشاريع تشغيلية تهدف الى دمج الفئات المختلفة، يشمل المجتمع العربي، في سوق العمل من جديد، بغية اعادة نسب التشغيل لحالها قبل ازمة الكورونا، نُحاول في جوينت تيفيت بالشراكة مع شركاؤنا في المكاتب الحكومية وفي مؤسسات المجتمع المدني وفي القطاع الخاص، بانشاء وتخطيط مشاريع تشغيلية تسعى الى "موازنة" المعادلة، بشكل يدفع الفئات المختلفة للدخول من جديد الى سوق العمل من جهة، ومن جهة اخرى يشجع ويعزز اندماج الفئات الملائمة دخول سوق العمل من ابوابه المؤثرة، مثلا، الاندماج في وظائف مهنية وذات جودة في القطاع العام وفي المكاتب الحكومية. ايمانا منا بان الحراك التشغيلي والاجتماعي، يحصل عندما نقوم في تعزيز دخول الفئات البعيدة عن سوق العمل في وظائف، ليست فقط ابتدائية، بل وظائف ذات افق تشغيلي، وذات تأثير واسع.

في هذا النطاق، اطلقنا قبل فترة مشروع "جسور"، مشروع الذي بادر على اقتراحه شركاؤنا في منظمة اجيك قبل عام، وفي هذا العام قمنا سويا بمساعدة ممثلي المكاتب الحكومية الشريكة، بتطويره بشكل يلائم احتياجات المجتمع العربي في النقب من جهة واحتياجات المؤسسات التي سوف تستوعب المرشحين في المستقبل من جهه اخرى. نحن على صدد انهاء فترة تجنيد الفوج الاول من المشتركين وقريبا سوف نبدا مرحلة التأهيل.

مشروع "جسور" هو مشروع يهدف الى تأهيل وتحضير شبان وشابات من المجتمع العربي في النقب لدخول لسوق العمل في القطاع العام. هو مشروع يتم تطويره وتفعيلة بشراكة تامّة بين قسم تشغيل المجتمع العربي في جوينت اسرائيل، بين منظمة "اجيك"، قسم التطوير الاقتصادي للمجتمع البدوي في وزارة الزراعة سابقا، وبين مكتب رئيس الحكومة، ومفوضية التشغيل في المكاتب الحكومية.

رؤية المشروع، ترتكز على ايماننا بكون القطاع العام منبر هام يحوي فرصا كبيرة للاندماج في العمل وفرصا للتأثير المجتمعي.

أسس المشروع:
المشروع مُعد لأكاديميين، خريجين جدد وجامعيين في مرحلة انهاء تعليمهم الجامعي. يرافق المشروع المشتركين لمدة عام كامل، حيث يشمل النصف الاول من العام مرافقة عميقة وتاهيل مكثف، يسعى الى تحضيرهم للاندماج في الوظائف المختلفة. في تلك الفترة يحصل المشتركين على منح مالية مناسبة، تساعدهم في فترة تاهيلهم وتحثهم على الاستمرار في التاهيل.
في النصف الاخر من السنة، تنصب جهود طاقم المشروع على مرافقة المشتركين من اجل مساعدتهم في الدخول الفعلي للوظائف، ومرافقتهم في الفترة الاولى من عملهم من اجل مساعدتهم في تخطي العقبات التي تواجه الموظفين الجدد في بداية عملهم.

تطبيق نموذج المشروع في الفوج الاول له اهمية كبيرة جدا، حيث تتم دراسة الاسس المختلفة، التعلم من نجاحاتها واخفاقتها من اجل ملائمة المشروع للافواج القادمة وربما لفئات اخرى من المجتمع العربي ومن المجتمع العام.

في مراحل متقدمة اكثر من المشروع، سوف نقوم بمشاركة جميع شركاؤنا، يشمل الصحافة وموقع بكرا بانجازات تلك المشروع. من المهم جدا براينا مشاركة تلك النجاحات، مهما بدت صغيرة، لانها تبني جسورا من الثقة بين الشاب/الشابة من المجتمع العربي وبين البيئة التشغيلية وعالم العمل في البلاد، فوجود نماذج ناجحة..استطاعت تخطي العقبات ودخول سوق العمل من اعلى سلالمه واوسع ابوابه..بمساعدة مشروع جسور او مشاريع غيره..تدفع العديد لحذو ذات الخطى وتزرع الثقة لديه بان بامكانه ايضا الوصول.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]