أظهرت بيانات رسمية أن اقتصاد الأردن شهد انكماشا بنسبة 3.6 في المئة خلال الربع الثاني على أساس سنوي، مع تقلص النشاط بسبب جائحة كورونا.

وقال مسؤولون في دائرة الإحصاءات العامة الأردنية إن هذا الانخفاض ربع السنوي في الناتج المحلي الإجمالي يعتبر أكبر انكماش اقتصادي تشهده المملكة خلال 20 عاما.

وفرضت الحكومة في مارس الماضي إجراءات صارمة للعزل العام تسببت بضعف الاقتصاد، على الرغم من استئناف معظم القطاعات للأعمال بشكل تدريجي منذ مايو الماضي.

وتتوقع الحكومة أن يشهد الاقتصاد انكماشا بنسبة تقارب 5.5 في المئة هذا العام، وهي نسبة أقل بكثير من تقديرات صندوق النقد الدولي الذي توقع نموا بنسبة 2 في المئة قبل تفشي الجائحة.

وتأثرت الموارد المالية العامة في المملكة وميزان المدفوعات بانهيار قطاع السياحة، الذي يمثل مصدرا رئيسيا للعملة الأجنبية، إضافة إلى ضعف تحويلات العاملين في الخارج.

التصنيف الإنتمائي 

وأبقت شركة ستاندرد آند بورز للتصنيفات الائتمانية الشهر الماضي على تصنيفات الأردن مستقرة عند "B+/B" وتوقعت انخفاضا بنسبة 75 في المئة بعائدات السياحة لعام 2020، وهو قطاع يسهم بنحو 16 في المئة من الناتج المحلي الإجمالي.

وسجلت معدلات البطالة مستوى قياسيا عند 23 في المئة خلال الربع الثاني مع تسريح الكثير من الموظفين وإعلان شركات إفلاسها، في حين زادت معدلات الفقر في بلد يبلغ عدد سكانه نحو 10 ملايين نسمة، وكان اقتصاده المعتمد على المساعدات يعاني بالفعل قبل كورونا.
 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]