في ظل الاغلاق الجديد والذي يؤثر سلبيا والى حد بعيد على المصالح التجارية واماكن العمل وبالتالي الموظفين والعمال خصوصا اذا ما استمر الاغلاق اكثر من الفترة المرسومة له بسبب انتشار فايروس كورونا بقوة خصوصا لدى العرب اكد حسام ابو بكر مدير مؤسسة التأمين الوطني فرع العفولة ان المؤسسة تشهد في الايام الاخيرة ارتفاع حاد في طلبات البطالة، والتوقعات تشير الى استمرار الارتفاع الحاد بنسبة البطالة على أثر الاعلان عن الاغلاق.

وتابع ابو بكرا لـ "بكرا": على أثر الازمة الصحية والازمة الاقتصادية، وصلت نسبة البطالة في البلاد قبل اشهر الى 29% ووصل العدد الرسمي للعاطلين عن العمل ما يقارب 1.2 مليون شخص، من بينهم حوالي مليون شخص تلقوا مخصصات البطالة من مؤسسة التأمين الوطني.
عشية الاعلان عن الغلاق الاخير، كانت نسبة البطالة حوالي 11% وعدد العاطلين عن العمل وصل الى حوالي 650 الف شخص من بينهم حوالي 500 الف شخص لا يزالوا يتلقون مخصصات البطالة من مؤسسة التأمين الوطني.

من 200 وحتى 300 الف سينضمون الى سوق البطالة

واضاف قائلا: بعد الاعلان عن الاغلاق، اشارت توقعات مؤسسة التأمين الوطني، ان ينضم الى دائرة البطالة بين 200 الى 300 الف عاطل عن العمل، مما يعني الوصول الى حوالي مليون عاطل عن العمل، ليصل عدد متلقي مخصصات البطالة من مؤسسة التأمين الوطني حسب التوقعات، الى حوالي 800 الف شخص. وفعلا، نشهد في الايام الاخيرة ارتفاع حاد بتلقي طلبات البطالة، غالبيتها لاشخاص خرجوا في السابق الى عطلة غير مدفوعة الاجر وها هم يخرجون مرة أخرى الى عطلة اضافية غير مدفوعة الاجر ويتوجهون بطبيعة الحال الى مؤسسة التأمين الوطني ودائرة التشغيل من اجل تلقي مخصصات البطالة.

اغلاق اقتصادي وبطالة

واشار: يأتي هذا الارتفاع الحاد بطلبات البطالة وتأتي هذه التوقعات على أثر الاعلان عن اغلاق بعض المرافق الاقتصادية واماكن التشغيل، وخفض نسبة العاملين في المرافق واماكن التشغيل الاخرى، حيث من شأن هذه الخطوة ان تؤدي الى اخراج عدد كبير من العاملين الى إجازات غير مدفوعة الأجر.

مؤسسة التأمين الوطني مهيئة بشكل جيد لاستيعاب ومعالجة جميع الحالات للاشخاص الذين لديهم استحقاق لتلقي مخصصات البطالة، حيث انه كل من كان بالسابق باجازة غير مدفوعة الاجر، وعاد الى العمل، وسوف يخرج مرة اخرى الى اجازة غير مدفوعة، عليه فقط اعلام التأمين الوطني بذلك دون الحاجة الى تقديم استمارات ومستندات اضافية. يشار الى ان الاستحقاق لكل من يخرج لاجازة لا تقل عن 14 يوما.

وتابع: بالاضافة الى ذلك، فان التجربة السابقة ساهمت لان تكون لدى المؤسسة الجاهزية التامة مهنيا وتقنيا لمعالجة ودفع المخصصات لاصحاب الاستحقاق بأسرع وقت ممكن.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]