في خطوة أثارت قلقا وذعرا، أرسلت محافظة البحيرة شمال مصر منشورا لعدد من المدن الواقعة على ضفاف نهر النيل بالتنبيه على سكان المنازل الواقعة على النهر بسرعة إخلائها تحسبا لفيضانات متوقعة.

وأرسلت المحافظة منشوراً إلى مدن إيتاي البارود، وشبراخيت، وكوم حمادة، والرحمانية، والمحمودية، ورشيد طالبت فيه باتخاذ الإجراءات الاحتياطية بشأن ارتفاع منسوب النيل خلال الأيام الثلاثة القادمة، ما قد يؤدي إلى حدوث فيضان محتمل، يتسبب في غرق مناطق واسعة.

وتضمن المنشور تكليف الوحدات المحلية بإخلاء المنازل والمباني وحظائر الماشية والأقفاص السمكية، الموجودة على أراضي الدولة، والمعتدى عليها من قبل المخالفين، وذلك لتفادي الأضرار التي قد تنتج عن غرق الأراضي الزراعية، وحفاظاً على أرواح المواطنين.

وعقب وصول المنشور، طافت سيارات تابعة للحكومة الشوارع في كافة هذه المدن تطالب السكان بإخلاء المنازل الواقعة على أراضي طرح النهر، وكذلك المزارع السمكية والمصانع وغيرها خشية تعرضها للغرق.

وتعرضت قرى في المحافظة قبل أيام للغرق بسبب ارتفاع منسوب مياه النيل وتدمرت عشرات الأفدنة في قرية الصواف التابعة لمدينة كوم حمادة بمحافظة البحيرة، وعدة قرى مجاورة.

امطار متوقعة

من جانبها كشفت نتائج نماذج التنبؤ بالأمطار بوزارة الموارد المائية أن الأمطار المتوقع هطولها على الهضبة الإثيوبية خلال اليومين القادمين ستكون غزيرة، وهو ما دفع السلطات لاتخاذ تدابير عاجلة لاستيعاب المياه الفائضة.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]